الأربعاء 2020/06/24

التحالف يعلن نشر مراقبين لوقف إطلاق النار في أبين اليمنية

أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية، اليوم الأربعاء، نشر مراقبين لوقف إطلاق النار الشامل في محافظة أبين، جنوب اليمن.

ووفق فضائية "العربية" السعودية، بدأ التحالف بنشر مراقبين لوقف النار الشامل في أبين، وفصل قوات الحكومة اليمنية عن مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتياً)".

وأعلن التحالف "تأكيد الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، الالتزام بوقف إطلاق النار، وعودة الأوضاع إلى طبيعتها، وتنفيذ اتفاق الرياض"، بحسب المصدر نفسه.

يأتي ذلك عقب يومين من إعلان التحالف، مبادرة لوقف إطلاق النار الشامل، على خلفية تطورات الأحداث في جزيرة سقطرى (جنوب).

وفي وقت سابق الأربعاء، قال مصدر عسكري بالحكومة اليمنية، لوكالة الأناضول، إن لجنة من التحالف وصلت أبين لمراقبة وقف إطلاق النار الشامل في المحافظة.

وأوضح المصدر، متحفظاً على ذكر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن لجنة المراقبة وصلت إلى خطوط التماس بين قوات الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، شرق مدينة زنجبار، عاصمة أبين.

وتابع: "تتألف اللجنة من قيادات عسكرية (لم يحدد عددهم) من التحالف"، دون تفاصيل أكثر.

والإثنين، أعلن التحالف العسكري باليمن، في بيان، استجابة الحكومة اليمنية و"الانتقالي" لطلب وقف إطلاق النار الشامل، وعقد اجتماع (لم يحدد موعده) بين الجانبين في السعودية "لبحث تنفيذ اتفاق الرياض بشكل عاجل".

ورغم الهدنة، تجددت مواجهات عسكرية بين قوات الحكومة ومسلحي "الانتقالي" في أبين، الثلاثاء، ما أسفر عن قتلى وجرحى من الجانبين.