الأثنين 2016/10/17

البنتاغون: 5 آلاف عسكري أمريكي ساهموا في الإعداد لمعركة “الموصل”

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن 5 آلاف عسكري أمريكي في العراق ساهموا بتدريب 12 لواءً عراقياً من أجل المشاركة في معركة الموصل(شمال) التي بدأت صباح الإثنين.

وأضاف المتحدث باسم "البنتاغون" بيتر كوك، خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة في واشنطن اليوم، "المؤشرات الأولية تؤكد أن القوات العراقية استطاعت تحقيق اهدافها حتى الآن وأنهم تفوقوا على التوقعات لما يستطيعون انجازه في اليوم الأول".

وأوضح "نحن لانزال في اليوم الأول مما نعتقد أنها ستكون حملة صعبة يمكن أن تستغرق بعض الوقت"، من دون تحديد الوقت المتوقع.

وأشار إلى أن قوات التحالف الدولي قد نفذت أكثر من 54 ألف تمرين مع القوات الأمنية العراقية، بالإضافة إلى ما يزيد على 10 آلاف ضربة جوية محددة، بما في ذلك 70 غارة في الموصل وحدها، خلال هذا الشهر.

وأوضح أن هنالك 5 آلاف عسكري أمريكي في العراق كجزء من التحالف الدولي في هذا البلد، ساهم العديد منهم في تدريب 12 لواءً عراقياً من أجل المشاركة في معركة الموصل.

واعتبر المتحدث باسم البنتاغون أن معركة تحرير الموصل تمثل "اللحظة الحاسمة" في حملة محاربة تنظيم الدولة، الذي يتخذ من المدينة، التي تعد ثاني أكبر مدن العراق، عاصمة له.

وفي السياق ذاته، اعتبر البيت الأبيض، اليوم، أن معركة تحرير الموصل هي "اختبار" لاستراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في إضعاف وتدمير "داعش".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، في الموجز الصحفي الذي عقده بواشنطن، "سيكون هذا (معركة الموصل) الاختبار القادم لهذه الاستراتيجية، وأعتقد أن الرئيس سيكون أول من يعترف بأنه اختبار عظيم، بسبب التعداد السكاني للموصل والمساحة الجغرافية التي تشغلها".

وأضاف: والأهمية الرمزية لهذه (الاستراتيجية) تكمن في أن تنظيم الدولة قد أنفق الكثير من أجل السيطرة على الموصل، ولذلك فإن طردهم من المدينة سيكون خطوة استراتيجية كبيرة.‎