الأربعاء 2018/10/31

الاتحاد الأوروبي يدعو السعودية للمساهمة في تحقيق “موثوق وشفاف”حول قتل خاشقجي

جدد الاتحاد الأوروبي دعوته للسعودية من أجل المساهمة في إجراء تحقيق "موثوق وشفاف"، ومعاقبة كافة المتورطين في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في رسالة نشرتها اليوم الأربعاء، ممثلة الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، باسم الاتحاد بمناسبة "اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين".

وقالت موغريني: "ننتظر من السعودية التعاون من أجل إجراء تحقيق موثوق وشفاف".

وأضافت: " نستمر بموقفنا المُصر بخصوص توضيح التفاصيل المتعلقة بمقتل خاشقجي، ومعاقبة المذنبين".

وأكدت أن الصحافة الحرة والمستقلة تشكل حجر الأساس للديمقراطيات، مشيرًة إلى أن الصحفيين يواصلون عملهم حول العالم في ظل "التهديدات"، و"الاعتداءات".

وبيّنت أن معظم الأشخاص الذين يستهدفون الصحفيين يبقون دون عقاب.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت النيابة العامة التركية في إسطنبول في بيان لها، أنها لم تتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات مع المدعي العام السعودي، رغم كل جهودهم المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة بشأن مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده.

وأكدت النيابة العامة التركية في البيان إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي "قتل خنقاً فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول وفقاً لخطة كانت معدة مسبقاً، وتم تقطيع جثته والتخلص منها".

وأضافت: " تم إبلاغنا بأن الجانب السعودي لم يدلِ بأي تصريح حول وجود متعاون محلي في القضية".

وأمس الثلاثاء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات للصحفيين بالعاصمة أنقرة، "علينا حل جريمة قتل خاشقجي فلا داعي للمماطلة لإنقاذ شخص ما".

وتتواصل المطالبات التركية والدولية للسعودية بالكشف عن مكان جثة خاشقجي، والجهة التي أمرت بتنفيذ الجريمة.