الثلاثاء 2019/11/19

الأمم المتحدة: المستوطنات “الإسرائيلية” لا تزال غير قانونية

عاود مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، التأكيد على موقفه المعلن منذ فترة طويلة بأن المستوطنات "الإسرائيلية" في الأراضي الفلسطينية المحتلة تمثل انتهاكا للقانون الدولي، رافضا بالتالي موقف الإدارة الأمريكية المعدل في هذا الصدد.

وقال المتحدث باسم المكتب روبرت كولفيل في إفادة صحفية بجنيف ”إن تغير الموقف السياسي لدولة لا يعدل القانون الدولي القائم ولا تفسير محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن له“.

اجتماع عربي طارئ

من جانبه قال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الثلاثاء، إن فلسطين ستطلب عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب، لبحث إعلان الولايات المتحدة الأمريكية الأخير، بشأن الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وأضاف "عريقات" في مؤتمر صحفي عقده في مكتبه بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة، إن الرئيس محمود عباس يجري اتصالات واسعة، مع عدد من الدول والمؤسسات لمواجهة القرار الإسرائيلي.

وتابع: " مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور، بدأ مشاورات مع ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، للتصدي للقرار".

وقال: " سنطرق أبواب كل المؤسسات الدولية، بدءا من المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية، ومجلس حقوق الإنسان".

وقال عريقات إن القرار الأمريكي، بمثابة "خطر على الأمن والسلم الدوليين"، مضيفا: " الولايات المتحدة بإعلانها أن الاستيطان شرعي، فتحت أبواب للعنف والتطرف والفوضى وإراقة الدماء".

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية، إن القرار "باطل ولن يغير شيء على الأرض لمخالفته القانون الدولي" داعيا المجتمع الدولي للتصدي للقرار الأمريكي.

موقف تركيا وروسيا

من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تغريدة على "تويتر"، إنه لا توجد أي دولة فوق القانون الدولي، في معرض تعليقه على القرار الأمريكي بشأن المستوطنات "الاسرائيلية" واليهودية في فلسطين.

وأوضح أن التصريحات التي تتضمن فرض الأمر الواقع، لن تكون لها أي صلاحية من ناحية القانون الدولي.

بدورها اعتبرت وزارة الخارجية الروسية، أن إعلان واشنطن الذي يضفي "شرعية" على المستوطنات "الإسرائيلية" بالأراضي المحتلة، خطوة جديدة تهدف لهدم الأسس القانونية للتسوية في الشرق الأوسط.

وقالت الوزارة، في بيان، إنّ "بناء إسرائيل المستوطنات في الضفة الغربية يزيد من توتر الوضع الفلسطيني ـ الإسرائيلي" مضيفة أن موسكو تنظر للموقف الأمريكي على أنّه "خطوة تزيد من توتر الأوضاع في المنطقة المتوترة بطبيعتها".

والإثنين، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات "الإسرائيلية" في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".

وأضاف بومبيو، في مؤتمر صحفي بالعاصمة واشنطن، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب، غيّرت نهج إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، تجاه المستوطنات "الإسرائيلية".