الأثنين 2019/08/05

اتفاق بين العراق ومصر والأردن على ترسيخ “التعاون الاستراتيجي”

اتفق وزراء خارجية العراق ومصر والأردن على ضرورة العمل من أجل خفض التصعيد في المنطقة وترسيخ مبدأ التعاون الاستراتيجي ومكافحة الإرهاب.

وذكر بيان لوزارة الخارجية في حكومة بغداد، نشر في وقت متأخر ليلة الأحد، أن أبرز ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الثلاثي، هو "دعم جهود العراق في القضاء على بقايا تنظيم الدولة، وتأمين عودة النازحين، ودعمه في إعادة إعمار المناطق المحررة".

وأضاف البيان، أن الاجتماع تناول "إقامة ورش عمل لرجال الأعمال والمستثمرين للاطلاع على الفرص الاستثمارية في ضوء التعاون الثلاثي، والدفع بمسيرة التضامن العربي بما يساهم في تحقيق آمال شعوب البلدان الثلاثة بالتنمية والازدهار".

وأشار البيان إلى أنه جرى "الاتفاق على أن يعقد وزراء الدول الثلاثة المعنيين بملفات (الطاقة، والصناعة، والتجارة، والإسكان) اجتماعهم القادم في بغداد، والبناء على مخرجات القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة".

وشدد البيان على "دعم القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية، والاضطلاع بدور إيجابي يساهم في تخفيف التوتر، وحل الأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، وتعزيز العلاقات العربية، وترسيخ مبدأ التعاون الاستراتيجي".

وتابع البيان "اعتماد الدوائر الاقتصادية المتعددة التي تتيح الانفتاح على الآخر، لتحقيق التكامل الاقتصادي، والاستثمار عبر سلسلة اتفاقات، وتفاهمات تتضمن التنسيق الاقتصادي، لتحقيق التنمية، وتطوير المناطق الصناعية المشتركة".

ويأتي الاجتماع الثلاثي في وقت تشهد فيه المنطقة توترا في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، حيث تسعى حكومة بغداد إلى تخفيف حدة هذا التوتر كونه سيكون الخاسر الأكبر إذا ما نشب صراع بين الجانبين.