السبت 2020/02/01

إلقاء القبض على مشتبه بقيادة جماعة من تنظيم القاعدة في أمريكا

قال مسؤولون أمريكيون يوم أمس الجمعة إن رجلا متهما بقتل ضابطي شرطة خلال قيادته جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في مدينة الفلوجة العراقية اعتقل في مدينة فينيكس بولاية أريزونا.

وذكر بيان للسلطات القضائية في أريزونا أن علي يوسف أحمد النوري (42 عاما) مطلوب في العراق بتهمة قتل ضابطي الشرطة عمدا عام 2006، موضحاً أن قاضيا عراقيا أصدر مذكرة اعتقال بحق النوري وأن الحكومة العراقية وجهت لوزارة العدل الأمريكية طلبا بتسليمه.

وأكد البيان أن النوري مثُل أمام قاض اتحادي في فينيكس أمس الجمعة في إطار إجراءات لتسليمه إلى العراق، مشيراً إلى أن التفاصيل المذكورة في الشكوى العراقية هي اتهامات لم تثبت بعد في المحكمة، وأن تسليم النوري يحتاج إلى موافقة محكمة أمريكية وأن وزير الخارجية الأمريكي سيقرر بعدها ما إذا كان سيسلمه إلى العراق.

وقال موقع "قناة الحرة" الأمريكي أن القضاء أصدر مذكرة اعتقال بحق النوري، تم بموجبها توجيه طلب تسليم بحقه إلى الولايات المتحدة، ما أدى لاعتقاله على ضوء توجيهات وزارة العدل الأمريكية للسلطات المحلية في فينيكس.

مضيفةً أن القاضي جون بويل قد أصدر مذكرة اعتقال بحق النوري بتاريخ 29 آب، تم اعتقاله بموجبها، وذلك عقب مطالبة القضاء السلطات في الولايات المتحدة بتسليمه كمطلوب للعراق، حيث صدرت مذكرة الاعتقال الأولى بحقه.

وكانت وزارة العدل سعت لإصدار أمر اعتقال بحق النوري ونُقل الرجل إلى مركز احتجاز في فينيكس يوم الخميس، وأوضحت المحكمة أن النوري كان زعيما لجماعة مرتبطة بالقاعدة في الفلوجة خططت لعمليات ضد الشرطة، وفق رويترز.