الثلاثاء 2021/10/05

إعصار شاهين.. انتهى الخطر وبقيت الفيديوهات الكاذبة

بالتزامن مع هبوب الإعصار المداري "شاهين" على سواحل عُمان وإيران، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لسحب ضخمة وآثار سيول تبين أنها لا تعود للإعصار الحالي.

وأفادت خدمة تقصي الحقائق التابعة لوكالة فرانس برس أن تلك الإدعاءات غير صحيحة وأن الفيديو المتداول للسحب الضخمة التقط قبل أشهر في الهند، بينما التقت الفيديو الآخر في جدة غرب السعودية.

يظهر في الفيديو الأول سحب ضخمة من الغيوم الرمادية اللون تقترب من البحر. وجاء في التعليق المرافق "سُحب كثيفة تصل سواحل سلطنة عمان تُشير بقرب وصول إعصار شاهين المداري".

وحصد الفيديو الذي نشرته أيضا وسائل إعلام عربيّة مئات المشاركات والمشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر ويوتيوب.

وعقب التفتيش عبر محركات البحث بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، وجد أن النسخة الأصليّة منه منشورة على قنوات هنديّة في موقع يوتيوب، خلال الأشهر الماضية ما ينفي أن يكون على صلة بالإعصار "شاهين" الذي ضرب عمان في الأيام الماضية.

وأرفق الفيديو بتعليقات تشير إلى أنّه ملتقط على شواطئ بهيميلي في الهند.

في سياق متصل، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدعي ناشروه أنه يصوّر الأضرار التي تسبب بها الإعصار "شاهين" في سلطنة عمان.

إلا أن الفيديو قديم ولا علاقة له بالأحوال الجويّة الحالية في السلطنة.

ويصوّر الفيديو سيولا تغطي شوارع وتجرف مركبات. وأرفق الفيديو بالتعليق "الحالة المداريّة" مع وسم "#شاهين" في إشارة إلى الإعصار المداري الذي يضرب الخليج.

وعقب تفحص الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، يظهر أنه منشور قبل أكثر من 10 سنوات على الإنترنت على أنه لسيول في ثاني أكبر المدن السعودية جدّة.

 

من جهة أخرى، نشرت صفحة شرطة عُمان الرسمية على موقع تويتر توضيحا في العام 2018 للفيديو ذاته أكدت فيه أنه لا صحة للمقطع المتداول وأنه ملتقط في أحد الدول الشقيقة خلال السنوات الماضية.

كان 9 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في عُمان وإيران الأحد جراء إعصار "شاهين" المداري الذي ضرب أجزاء من سواحلهما، وفق ما أعلنت سلطات البلدين.