السبت 2016/03/19

إدانات عربية لتفجير إسطنبول الإرهابي

أعربت كل من قطر والأردن، عن إدانتهما واستنكارهما الشديدين للتفجير الإرهابي، الذي وقع اليوم بمدينة إسطنبول التركية، وسقط ضحيته عدد من المدنيين بين قتيل وجريح.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان اليوم السبت، "إن دولة قطر إذ تستنكر هذه الأعمال الإجرامية التي تتنافى مع مبادئ الإسلام، وكل القيم والمبادئ الإنسانية والقوانين الدولية، تؤكد تضامنها ووقوفها الكامل مع جمهورية تركيا الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها".

وعبر البيان عن "تعازي دولة قطر لأسر الضحايا والحكومة التركية وشعبها، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

بدوره، أعرب المتحدث باسم الحكومة الأردنية، وزير الإعلام، محمد المومني، عن إدانة بلاده واستنكارها للحادث الإرهابي الجبان الذي استهدف المدنيين الأبرياء، وتضامن الحكومة الأردنية مع الحكومة التركية في مواجهة الإرهاب، بحسب ما بثته الوكالة الرسمية الأردنية.

وبحسب ذات المصدر، قدم الوزير الأردني التعازي والمواساة للشعب التركي راجيا الشفاء للجرحى.
وجدد المومني موقف بلاده الثابت الرافض لجميع أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق، وأيا كان مصدره ومنطلقاته، داعيا إلى تكاتف المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب واجتثاثه من جذوره.

ووقع صباح اليوم، تفجير إرهابي نفذّه انتحاري، أمام مبنى قائم مقام منطقة "بي أوغلو"، الكائن في شارع الاستقلال، وسط اسطنبول، أسفر عن مقتل 4 مواطنين أتراك، إلى جانب منفذ الهجوم، وإصابة 36 شخصًا، بينهم 12 يحملون جنسيات أجنبية، بحسب تصريح لوزير الصحة التركي، محمد مؤذن أوغلو.

وتأتي هذه العملية، بعد أسبوع من تفجير استهدف ميدان "قيزلاي" وسط العاصمة أنقرة، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى، وتبنته منظمة "بي كا كا" الإرهابية.