الأحد 2020/03/08

أول ظهور للعاهل السعودي بعد اعتقالات طالت شقيقه (فيديو)

استقبل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، سفيرين سعوديين، في أوّل ظهور علني له منذ اعتقال شقيقه الأمير أحمد وابن شقيقه الأمير محمد بن نايف لاتهامهما بتدبير "انقلاب" بهدف الإطاحة بنجله ولي العهد الأمير محمّد.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (واس) إنّ سفيري المملكة المعيّنين حديثا لدى أوكرانيا والأوروغواي أدّيا القسم أمام الملك في الرياض، ونشرت صوراً للمناسبة ظهر فيها العاهل السعودي وهو يصافح أحدهما، كما بثّت قناة "الإخبارية" الرسمية مقاطع فيديو للقسم وللملك وهو يصافح السفيرين.

وفي وقت سابق، كشفت وكالة أسوشييتد برس الأمريكية، ملابسات اعتقال الأمير أحمد بن عبدالعزيز.

 

ولفتت أسوشييتد برس، إلى أن اعتقال الأميرين قد يكون خطوة استباقية لإدارة المخاطر التي تحول دون تسلم محمد بن سلمان العرش خلفا لأبيه، لأنهما بديلان محتملان لتولي الحكم في المملكة، مستشهدة على ذلك بتقرير سابق لـ"مجموعة أوراسيا الاستشارية".

وأضافت أن ولي العهد السابق محمد بن نايف، كان شخصية مفضلة لدى مسؤولي المخابرات الأمريكية، لتعاونه في مكافحة الإرهاب في السنوات الماضية ضد تنظيم القاعدة عندما كان وزيرا للداخلية (2012 - 2017).

كما إن الأمير أحمد، الذي شغل منصب وزير الداخلية لفترة قصيرة في 2012 ينتمي للجناح السديري الأقوى والأكثر نفوذاً في العائلة الحاكمة، وهم أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، من زوجته حصة بنت أحمد السديري.

ونفت الوكالة نقلاً عن مصادر مقربة من الديوان الملكي، ما نقلته وول ستريت جورنال، عن أن "الأميرين كانا يخططان لمحاولة انقلابية على الأمير محمد بن سلمان"، وأكدت أن قرار اعتقالهما جاء بمثابة "رسالة إلى بقية الأمراء".

وأضافت أن الرسالة مخصصة للأمراء من العائلة الحاكمة، الذين يشعرون بالظلم والحرمان من الحقوق، إذ يأتي اعتقال أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف، كرسالة مفادها بأن "لا حصانة لأحد بعد الآن".