الثلاثاء 2018/11/06

أمير قطر: مجلس التعاون عاجز ولا حل عسكري للأزمة اليمنية

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، تعزز حصانة اقتصاد قطر من الهزات الخارجية، وتطور علاقات الدوحة بدول العالم، وذلك رغم الحصار الرباعي والمقاطعة التي تفرضها السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

جاء ذلك في كلمة موسعة للشيخ تميم يتطرق فيها إلى الملامح الأساسية لسياسات بلاده الداخلية والخارجية، ضمن مشاركته في مراسم افتتاح دورة الانعقاد العادي السابع والأربعين لمجلس الشورى.

وقال أمير قطر: "حافظ الريال القطري على قيمة تداوله، عدد المصانع العاملة في الدولة ازداد عما كان عليه قبل الحصار بنحو 14 في المائة"، مشيراً إلى ارتفاع صادرات قطر بنسبة 18% خلال العام الماضي".

وتابع الشيخ تميم: "نسير بخطى ثابتة لتحقيق الأمن المائي والغذائي للوفاء بمتطلبات التنمية".

وشدد أمير قطر على أن الدوحة تمكنت إلى حد بعيد من تجاوز آثار الحصار (..) لم تتأثر صادراتنا من النفط رغم الحصار".

وقال: "تم الانتهاء من الدراسات المبدئية لتطوير مشروع ضخم لإنتاج الغاز المسار من حقل الشمال وستحافظ قطر على أن تكون أكبر مصدر للعالم للسنوات القادمة".

وأكد الشيخ تميم أن قطر "حققت تقدماً كبيراً وسريعاً في تطور الوطن والتنمية البشرية".

وتطرق إلى أكبر أزمة يشهدها الخليج بالقول: "من المؤسف أن استمرار الأزمة الخليجية، كشف عن عجز مجلس التعاون الخليجي وهمّش دوره الإقليمي والدولي".

وتابع: "ستظل دولة قطر طرفا فاعلا وداعما لتسوية الخلافات ومواجهة التحديات والمخاطر التي تحيط بالأمتين العربية والإسلامية".

وقال أمير قطر: "ثبت أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة اليمنية".

تأتي هذه الكلمة بعد أن أعلن أمير قطر، أول أمس الأحد، عن تعديل وزاري في البلاد، طال حقائب وزراء كل من العدل والبلدية والبيئة والتجارة والصناعة والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والدولة لشؤون الطاقة، بالإضافة إلى إصدار قرارات خاصة بإعادة هيكلة المؤسسات الرئيسة المعنية بإدارة الشؤون الاقتصادية للبلاد.

ويأتي خطاب الشيخ تميم بن حمد في وقت "تغازل" فيه دول الحصار بلاده، وسط توقعات بقرب حل الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو عام 2017، عندما فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على قطر  بدعوى دعمها لـ "الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة مراراً، مؤكدةً أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب" تهدف إلى سلبها القرار الوطني.

ففي أواخر الشهر الماضي، قال ولي العهد السعودي إن الاقتصاد القطري قوي "وسيكون مختلفاً ومتطوراً بعد 5 سنوات".