الأثنين 2019/09/02

أمريكا تقدم مساعدات عسكرية للمغرب تتضمن شاحنات وحوامتين

 يتوقع أن تصل إلى المغرب خلال الأيام القادمة 50 شاحنة نقل تكتيكي أمريكية متوسطة وخفيفة من نوع “M1078″ و”M1083″ و”M1084” مساعدة من القوات الأمريكية.

وكشف المنتدى العسكري المغربي “-FAR-MAROC” أن 50 شاحنة أخرى من النوع نفسه، من فائض الشاحنة العاملة في الجيش الأمريكي، ستتوجه في الأسابيع اللاحقة إلى المغرب، كما سيحصل المغرب على طائرتي نقل تكتيكي من نوع “هيركوليس” خلال العام الجاري.

وأوضح أن هذه الآليات الجديدة التي سيتعزز بها أسطول الجيش المغربي، تدخل في إطار برنامج التعاون والمساعدة العسكرية بين المغرب والبنتاغون، حيث يحصل المغرب سنوياً على مئات العربات والشاحنات ووسائل الدعم اللوجستي في إطار برنامج “EDA” الأمريكي الخاص بتوزيع فائض العتاد العسكري العامل أو المخزن لدى الجيش الأمريكي على شركاء وحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال موقع العمق إن المغرب يعتبر أحد أكبر المستفيدين من هذا البرنامج إلى جانب إسرائيل ومصر وتايوان وغيرها، وحصل منذ الستينيات على مدرعات وقطع مدفعية ودبابات وناقلات جنود خفيفة وعتاد لوجستي بثمن زهيد أو بالمجان في إطار هذا البرنامج. كما منحت الولايات المتحدة الأمريكية، في شهر آب/ أغسطس الماضي، طائرتين مخصصتين للنقل العسكري، وذلك كجزء من المساعدات العسكرية الأمريكية للمغرب. وحسب مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي، فإن هذه الطائرات من طراز “C-130H”، وتروم مساعدة القوات الجوية الملكية المغربية في تلبية احتياجاتها الملحة بالنقل العسكري.