الأثنين 2019/11/18

أزمة الحكومة الكويتية.. رئيس الوزراء المستقيل يعتذر عن تكليف الأمير

قرر أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، اليوم الإثنين، إعادة تكليف جابر مبارك الصباح بتشكيل الحكومة الثامنة له، قبل أن يقرر الأخير اعتذاره عن المنصب.

وقال جابر الصباح، في اعتذاره عن قبول المنصب: "یحول بیني وبین تنفیذ أمركم ھذا ما عجت به وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من افتراءات وادعاءات بھا شبھة مساس بذمتي (..) وھي أكاذيب لا صلة لھا بالحقیقة"، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

والسبت، قال وزير الدفاع المقال، ناصر الصباح (النجل الأكبر لأمير الكويت)، في تغريدات له، إن السبب الرئيسي لدوافع تقديم استقالة الحكومة، هو اكتشاف "تجاوزات مالية" وقعت في "صندوق الجيش" والحسابات المرتبطة به.

وأوضح الوزير المقال أن هذه التجاوزات المالية عبارة عن "مخالفات وشبهة جرائم متعلقة بالمال العام تجاوزت 240 مليون دينار كويتي" (768 مليون دولار).

وفي وقت سابق اليوم، قرر أمير الكويت، في مرسوم أميري، إعادة تكليف جابر الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشیح أعضاء الوزارة الجدیدة.

وأصدر مرسوما ثانيا يتضمن إعفاء وزيري الدفاع ناصر الصباح والداخلية خالد الصباح من منصبيهما.

وكان جابر الصباح تقدم باستقالة حكومته وقبلها الأمير الخميس المنصرم.

وتعد الحكومة المستقيلة السابعة التي يرأسها جابر الصباح، وتشكلت في ديسمبر/ كانون الأول 2017، حيث سبق أن ترأس الحكومة للمرة الأولى، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.