الخميس 2019/12/19

. آلاف السودانيين يحيون الذكرى السنوية الأولى للثورة

خرج آلاف السودانيين في العاصمة الخرطوم، والولايات الأخرى، اليوم الخميس، احتفالا بالذكرى الأولى لثورة 19 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وللمطالبة بالعدالة والقصاص لشهداء الثورة.

وخرج آلاف المتظاهرين في العاصمة الخرطوم، وأم درمان، وبحري، وفي مدن الأبيض (جنوب) وعطبرة والدامر وشندي (شمال)، وبورتسودان (شرق)، ومدني (وسط)، والدمازين (جنوب شرق)، حاملين الأعلام الوطنية، ورافعين صور الشهداء، وردد المتظاهرون، شعارات، "ثوار أحرار .. حنكمل المشوار"، "حرية .. سلام .. وعدالة.. والثورة خيار الشعب"، الدم قصاد (مقابل) الدم.. ما بنقبل الدية"، "الشعب يريد .. قصاص الشهيد".

وتوجهت المظاهرات بالعاصمة الخرطوم، إلى القصر الرئاسي، ووزارة العدل، للمطالبة بالعدالة والقصاص للشهداء. وصباح اليوم، أغلق الجيش السوداني، كافة الطرق المؤدية إلى محيط القيادة العامة بالعاصمة الخرطوم، قبيل بدء التظاهرات، للاحتفال بالذكرى الأولى للثورة ضد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.

ووضع الجيش الحواجز الإسمنتية، أمام مداخل القيادة العامة من جميع الجهات، بينما انتشرت قوات الأمن منذ الصباح الباكر في شوارع العاصمة الخرطوم.

في الأثناء تحرك "قطار الثورة" من الخرطوم، إلى مدينة عطبرة شمال البلاد، بمشاركة واسعة من لجان المقاومة، وقيادات من تجمع المهنيين السودانيين، وقوى الحرية والتغيير، بالإضافة إلى الإعلاميين، ومنسوبي المنظمات الطوعية.

يذكر أن مدينة عطبرة انطلقت منها شرارة الاحتجاجات الأولى في 19 ديسمبر/ كانون الثاني 2018.

وتمر اليوم الخميس، الذكرى الأولى للثورة السودانية التي انطلقت في 19 ديسمبر كانون الأول من العام الماضي، وبعد عدة أشهر نجحت في الإطاحة بالرئيس البشير(1989- 2019)، حينما عزله الجيش في 11 أبريل نيسان.