الخميس 2017/01/05

بدء محاكمة لاجئ سوري «قاصر» في ألمانيا بتهمة الإرهاب

وسط إجراءات أمنية مشددة انطلقت أمس الأربعاء محاكمة شاب سوري يدعى شاس المحمد بشبهة الإرهاب والانتماء لتنظيم متطرف. ويواجه الشاب أيضا تهما بتحديد أهداف محتملة لعمليات إرهابية في العاصمة برلين، من بينها أيضا إحاطة تنظيم الدولة بمواقع آلكسندر بلاتس وسط برلين وبوابة براندنبورغ ومحيط البرلمان الألماني.

وطالب محاميا الدفاع في اليوم الأول أن تكون المحاكمة مغلقة بحجة أن المتهم كان قاصرا أثناء ارتكاب الجنح المنسوبة إليه من قبل الادعاء. ويذكر أن المتهم قدم إلى ألمانيا كلاجئ في آب/أغسطس 2015. وقضى وقتا في براندنبورغ قبل أن يعتقل في برلبن في آذار/ مارس من نفس العام. ويواجه الشاب أيضا تهمة المشاركة في القتال إلى جانب تنظيم الدولة في سوريا عام 2013.

ووصل المتهم إلى قاعة المحكمة مرتديا سترة زرقاء وحاول اخفاء وجهه حسب وسائل الإعلام الألمانية ونشرت امام المحكمة شاحنتان للشرطة وكذلك عدد من الشرطيين المزودين برشاشات. وقالت المتحدثة باسم المحكمة ليزا جاني «ان التدابير الأمنية نفسها لجميع المحاكمات الكبرى» مشيرة إلى ان الجلسة قد تكون مغلقة لأن المتهم كان قاصرا اثناء ارتكابه بعض التهم الموجهة اليه.

وتعكس حالته المخاوف السائدة في البلاد من اندساس مقاتلين جهاديين بين مئات الاف طالبي اللجوء الذين وصلوا عن طريق البلقان، خصوصا بعد اعتداء برلين في 19 كانون الاول/ديسمبر. وسيحاكم المحمد الذي اعتقل في 22 اذار/مارس 2016، حتى نيسان/ابريل على الاقل بتهمة «الانتماء إلى منظمة إرهابية في الخارج» و»خرق القانون حول الاسلحة الحربية». وقد يتعرض لعقوبة تصل إلى 10 سنوات سجنا. وقالت النيابة الفدرالية في قرار الاتهام ان السوري الذي جنده تنظيم الدولة  منتصف العام 2013 «واصل عمله» للتنظيم الجهادي بعد مجيئه إلى المانيا صيف 2015. واضافت «انه رصد اهدافا محتملة لشن هجمات» في برلين خصوصا ساحة الكسندربلاتز وبوابة براندربرغ ومبنى الرايشتاغ، مجلس النواب.

وفي تشرين الاول/اكتوبر أكدت المحكمة الفدرالية ان الشاب اتصل بشخص في سوريا ليبلغه عدد الاشخاص والحافلات الموجودة في ساعات محددة. وتتهمه النيابة ايضا بأنه «كان على صلة مع منفذين محتملين لاعتداءات» وبأنه «اعرب عن استعداده لارتكاب هجوم في المانيا».

وحسب المحققين، فقد تولى مهمة الحراسة في مطار دير الزور وشارك في عملية استيلاء الجهاديين على المدينة نفسها وقدم تموينات لمقاتلين اخرين «خلال عدة تنقلات». وحتى الان لم ترشح اي معلومات عن مصادر هذه الاتهامات، إلا ان صحيفة «تاغشبيغل» اشارت إلى عدة جهات رسمية.