الجمعة 2016/08/19

وول ستريت جورنال: الناتو قادر على إبادة تنظيم الدولة إذا ما طُلب منه ذلك

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، مقالاً لعضو مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة «دياني فينستاين»، قال فيه إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) قادر على إبادة تنظيم الدولة، إذا ما طُلب ذلك منه.

واستفتح السيناتور الأمريكي، مقاله الذي ترجمته وكالة قاسيون بالقول: "لقد حان الوقت لحلف شمال الأطلسي، أن يعمل وفق بند (الدفاع عن النفس) كي يضرب بكامل قوته تنظيم الدولة "

وتابع فينستاين قائلاً: "على الرغم من أن تنظيم الدولة، شن هجمات في قلب أوروبا، إلا أن 7 دول فقط من الدول الـ27 في حلف شمال الأطلسي (بلجيكا، كندا، الدانمارك، فرنسا، هولندا، تركيا و بريطانيا) قد شاركوا الولايات المتحدة في هجمات مباشرة على التنظيم"، مضيفاً: "بقية الدول التابعة لحلف الناتو تشارك في إرسال قوات خاصة، طائرات حربية، ومراقبة دعم العمليات ضد التنظيم".

وأشار الكاتب، إلى أن القوات العراقية ومجموعات من الثوار، بدعم من قوات العمليات الخاصة القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى، حققوا قليلاً من النجاح في محاربة التنظيم في سوريا والعراق، بعدما استعادوا السيطرة على ثلث المساحة التي يسيطر عليها التنظيم، لتتقلص أعداد قواته من 33 ألف في العام 2015، إلى 18-22 ألف مقاتل.

ونوّه السيناتور في مقاله، إلى أن السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة الأمريكية المعتمِدة على الضربات الجوية، والدعم المحدود للشركاء على الأرض، ليس كافياً لمحاربة الإرهاب، وقد حان الوقت لكي نلحظ زيادة التواجد الأمريكي في حلف الناتو، إضافة لكل دول الحلف وشركائه، ما سيزيد من مجهود إبادة تنظيم الدولة.

واقترح فينستاين، إنشاء قوة للرد السريع، تتبع لحلف شمال الأطلسي، وتكون بمثابة قوة هجوم على الأرض، إضافة إلى استقدام العديد من مصادر دول الحلف العسكرية، ووضعها في الحرب ضد التنظيم.