الخميس 2016/03/17

وكالة الأنباء الفرنسية : إقرار مشروع النظام الفدرالي شمال سوريا

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مستشار ما يسمى بالرئاسة المشتركة بحزب الاتحاد الديمقراطي ب،ي،د .. أنه تمَّ إقرار النظام الفدرالي في روج آفا شَمال سوريا ، مشيراً إلى أنه تمَّ الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك.

ورداً على الخطوة الكردية.. حذَّر الائتلاف الوطني المعارض من أي محاولة لتشكيل كيانات أو مناطق أو إدارات تصادر إرادة الشعب السوري.

الائتلاف أكد أن تحديد شكل الدولة السورية، ليس من اختصاص فصيل بمفرده أو حزب أو فئة أو تيار، وإنما سيتقرر ذلك بعد وصول المفاوضات إلى مرحلة عقد المؤتمر التأسيسي السوري، الذي سيتولى وضع دستور جديد للبلاد، ثم من خلال الاستفتاء الشعبي.
من جهته .. أعلن النظام السوري أن تشكيل النظام الفدرالي الكردي "غير قانوني" ولن يكون له أي "تأثير على الأرض".

وكان متحدثُ الخارجيةِ الأمريكية، مارك تونر،قال أمس الأربعاء، إنَّ بلادَهُ لن تعترفَ بأيِّ مناطقَ للحكمِ الذاتيّ أو المناطقِ شبهِ المستقلةِ في سوريا.

ويُدير حزبُ الاتحادِ الديمقراطيّ ما يسميها "الإدارة الذاتية" التي تشملُ ثلاثَ "مقاطعات": هي عفرين شَمالَ غربِ حلب، وعين العرب كوباني شَمالَ شرقِ حلب والجزيرة في محافظةِ الحسكة.

وكانتْ أحزابٌ كرديةٌ عقدتِ اجتماعًا في مدينةِ رْميلان بريفِ محافظةِ الحسكة تمهيداً لإعلانِ محتملٍ عن كيانٍ فدراليٍّ تقررّتْ تسميتُه بـ"روج آفا" أو إقليم غربِ كردستان.