الخميس 2016/12/29

وكالة الأناضول : واشنطن تواصل تقديم الدعم العسكري لتنظيم “ب ي د”

كثيرة هي المرات التي قدمت الولايات المتحدة خلالها الدعم العسكري لتنظيم "ب ي د" الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية، وكانت آخرها خلال الأسبوعين الأخيرين، وجرى الكشف عن بعض منها فقط.

وأوصلت الولايات المتحدة الدعم للتنظيم عبر القواعد الجوية التي أنشأتها في محافظة الحسكة، ، وأيضا عبر البر من مدينة أربيل العراقية.

ووفقا للمعلومات التي توصل إليها مراسل الأناضول في الحسكة، نقلا عن مصادر محلية، فإن واشنطن قدمت معدات عسكرية للتنظيم أول مرة يوم 7 أبريل/نيسان الماضي عبر قاعدة "رميلان" الأمريكية، شرقي مدينة القامشلي ؛ حيث حطت مروحيات أمريكية محملة بمعدات إلى القاعدة.
ولفتت المصادر إلى استمرار أمريكا في دعمها لتنظيم "ب ي د" شمالي سوريا.

واكتسب الدعم العسكري زخما خلال أشهر الصيف أثناء عملية استعادة مدينة منبج (شرقي حلب)، وتكثف هذا الدعم قبيل إعلان التنظيم الذي يقود تحالف ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية"، معركة أسماها "تحرير الرقة"، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشارت المعلومات إلى أن مروحيات أمريكية محملة بأسلحة حطت يومي 13 و23 ديسمبر/كانون الأول الجاري في قاعدة "رميلان" العسكرية، فيما جرى نقل أكبر كمية على مدار العام في يوم 27 من ذات الشهر.

وفي الوقت الذي تحط فيه طائرات الشحن المحملة بالدعم العسكري في قاعدة "رميلان"، فإن العشرات من الشاحنات التي انطلقت من أربيل عبر معبر "سيمالكا" الحدودي بين الإقليم الكردي شمالي العراق والحسكة، وصلت إلى مناطق التنظيم.

وفيما يتوصل الدعم العسكري للتنظيم على أرض الواقع، فإن مسؤولين أمريكيون يواصلون نفيهم تقديم هذا الدعم.

وفي مقابلة مع إحدى المحطات التلفزيونية التركية، الجمعة الماضي، قال السفير الأمريكي لدى أنقرة، جون باس، معلقا على موضوع دعم الولايات المتحدة لتنظيم "ب ي د" الإرهابي، إن بلاده تقدم الدعم لعدة مجموعات سورية في إطار مكافحة تنظيم الدولة في العراق وسوريا، بما في ذلك المجموعات العربية، وأن تنظيم "ب ي د" يندرج ضمن تلك المجموعات.

وأردف: "نحن لا نقدم دعمًا مباشرًا لـ(ب ي د)، ولا نقدم لهم أسلحة وذخائر"، على حد زعمه، نافيًا "أن تكون الولايات المتحدة قد قدمت لهذا التنظيم أسلحة رشاشة ثقيلة مضادة للطائرات من طراز (دوشكا)".

وبعد ساعات من إطلاق تلك التصريحات، بدأت عملية نقل الدعم إلى عناصر "ب ي د"، فيما أكد مسؤولون أتراك صحة الدعم العسكري الأمريكي للتنظيم.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي أول أمس الثلاثاء، إن التحالف الدولي يدعم تنظيمات إرهابية بسوريا وعلى رأسها تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن بلاده لديها أدلة على ذلك.

وأضاف: "التحالف كان يقول سنواصل محاربة تنظيم الدولة إلى النهاية، وحتى كانوا يتهموننا بدعم التنظيم، والآن جميعهم تلاشوا عن الأنظار بل على العكس فهم يدعمون التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الدولة والذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية (ب ي د / ي ب ك)".

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده تمتلك أدلة حول الدعم المقدم من التحالف للتنظيمات الإرهابية، مبيناً أن تلك الأدلة تشمل صورا وتسجيلات مصورة.

كانت أمريكا أنشأت العام الماضي قاعدتي "رميلان"، و"خراب عشق" جنوب شرقي بلدة عين العرب (كوباني) السورية.

ويسعى "ب ي د" للسيطرة على الحدود الشمالية لسوريا (المحاذية للحدود التركية) من محافظة الحسكة إلى المنطقة التي تقابل ولاية "هطاي" التركية، فيما تشدد تركيا على أنها لن تسمح بإنشاء "حزام إرهابي" على حدودها الجنوبية.