الثلاثاء 2019/07/30

وفد المعارضة بأستانا يعلن مشاركته بالجولة المقبلة

أعلن وفد المعارضة في أستانا أنه سيشارك في الجولة المقبلة من المحادثات المزمع انعقادها في العاصمة الكزحية نور سلطان يومي 2 و3 آب الشهر المقبل.

وفي كلمة من عفرين، برر ياسر عبد الرحيم الناطق باسم الوفد المشاركة لـ "طرح حلول وتحصيل مكاسب"، مضيفاً أن وفد المعارضة سيعمل على فضح جرائم النظام وروسيا، كما لفت إلى أن الفصائل ستستمر بقتال النظام وتمتلك السلاح لمواصلة ذلك حتى في حال فشلت المفاوضات.

وقال عبد الرحيم" نسعى لتخفيف الضغط عن أهلنا، الشعب يعاني، إذا كان الشعب يريد منا الذهاب للدفاع عنه في المعاقل السياسية نحن جاهزون"، مضيفاً "لن نتخلى عن المعتقلين"، وأنهم سيطالبون في هذه الجولة بإيقاف القصف.

وكان رئيس وفد هيئة التفاوض نصر الحريري طالب وفد أستانا بعدم المشاركة في هذه الجولة، بسبب المجازر التي يرتكبها نظام الأسد والاحتلال الروسي في مناطق عدة بالشمال المحرر، ومؤكداً أن هيئة التفاوض أوقفت المفاوضات مع روسيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الكزخية مؤخراً أن الجولة القادمة ستعقد يومي الأول والثاني من آب المقبل بمشاركة الدول "الضامنة" وهي تركيا وروسيا وإيران، وبحضور وفدي المعارضة والنظام.

وتتعرض مناطق بالشمال الغربي من سوريا لحملة عنيفة من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي منذ نيسان الماضي، أسفرت عن سقوط أكثر من ألف قتيل مدني ومئات آلاف النازحين، رغم شمول تلك المناطق بما يسمى اتفاق "خفض التصعيد" والذي تولّد من مباحثات أستانا.

وفقد أهالي الشمال المحرر الثقة باتفاق "أستانا"، بسبب المجازر الكثيرة التي ارتكبتها روسيا ونظام الأسد ضد آلاف المدنيين منذ توقيع الاتفاق، كما طالت الهجمات نقاط المراقبة التركية أكثر من مرة.