الأربعاء 2019/06/12

وصول أبرز وفد أمريكي إلى مناطق سيطرة “ب ي د”

زار وفد من وزارة الدفاع الأمريكية ومسؤول التحالف الدولي، مناطق سيطرة المليشيات الكردية في شمال شرق سوريا، في زيارة هي الأبرز للوفود الغربية للمنطقة.

وقالت وسائل إعلام كردية اليوم الأربعاء 12 من حزيران، أن وفدًا أمريكيًا “رفيع المستوى”، برئاسة المستشار الأمريكي الخاص في قوات التحالف الدولي، وليام روباك، وعدد من مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية، وصلوا في زيارة لمناطق شرق الفرات.

وأوضحت وكالة "هاور" الكردية أن الزيارة جاءت لمساعدة "قسد" من الناحية الأمنية وتقديم الدعم اللازم بما يخص “مكافحة الإرهاب” في المنطقة.

وأضافت الوكالة أنه وبعد اجتماعات مع مايسمى "الادارة الذاتية" أدلى وليم روباك بتصريح لوسائل الإعلام أشار فيه بأن زيارتهم جاءت لمساعدة ومساندة قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية من الناحية الأمنية، وتابع بالقول “سنعزز من علاقاتنا مع "الإدارة الذاتية وقسد"، في إطار المرحلة الثانية من الحملة ضد خلايا تنظيم الدولة، وخاصة بعد أن تمت هزيمتهم جغرافياً”.

ونوّه روباك بأنهم ناقشوا مع المسؤولين في المليشيات الكردية كيفية تقديم الخدمات لأهالي المنطقة وخاصة من الناحية الأمنية، وتابع بالقول “نُقدر ما قدّمه أهالي المنطقة، من أجل القضاء على الإرهاب، ونحن سنستمر بالعمل مع شركائنا لخدمة أهالي المنطقة” في إشارة لمليشيات "قسد".

وعن إنشاء محكمة دولية لمحاكمة عناصر التنظيم، قال وليم روباك "لم نناقش هذا الموضوع مع الإدارة الذاتية، ولكنه مهم للغاية، ونحن نناقشه مع حلفائنا، والأطراف الأخرى، ونقدر ما تقدمه المنطقة للحفاظ على عناصر تنظيم الدولة الموجودين في سجون المنطقة، ريثما يتم ايجاد طريقة لمحاكمتهم”.

يشار إلى أن الرئيس دونالد ترامب والمليشيات الكردية أعلنا القضاء على تنظيم الدولة في مناطق شرق الفرات قبل نحو شهرين ونصف، بعد معارك مع التنظيم سقط فيها آلاف الضحايا المدنيين، وتسببت بنزوح مئات الآلاف الآخرين هرباً من قصف التحالف الدولي ومليشيات "ب ي د".