الثلاثاء 2016/03/22

وزير خارجية قطر يدعو إلى تغيير كامل في سوريا لـ”إنقاذها من التفتت”

دعا الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير خارجية قطر، المجتمع الدولي، إلى التوصل لحل سياسي شامل وإلى تغيير كامل في سوريا لإنقاذها من مخاطر التفتت، محذراً مما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على الدولة والمجتمع السوري والمنطقة ككل.

جاء هذا في كلمة ألقاها أمام منتدى الجزيرة العاشر، الذي انطلقت فعالياته في العاصمة القطرية الدوحة تحت عنوان التدافع الإقليمي والدولي في الشرق الأوسط.

ووجه آل ثاني انتقادات شديدة للمجتمع الدولي بسبب تقاعسه عن حل للقضية السورية، واتباع سياسة الكيل بمكيالين تجاه القضية الفلسطينية.

وأكد أن المأساة التي يعاني منها الشعب السوري ترجع إلى تقاعس المجتمع الدولي في التعامل الحازم والجاد مع هذه الأزمة، معتبراً أن ذلك يكشف عجز وفشل نظام الأمن الجماعي الدولي ، و فشل المنظومة الأممية وعدم مصداقيتها وفعاليتها في أداء دورها الأساسي، وهو الحفاظ على السلم والأمن الدولي.

وقال وزير الخارجية القطري: بات على المجتمع الدولي التوصل إلى حل سياسي شامل وإلى تغيير كامل في سوريا لإنقاذها من مخاطر التفتت مع ما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على الدولة والمجتمع السوري.

وطالب بـمعاقبة مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية الذين يضطهدون شعوبهم أو بالمشاركة في اضطهاد شعوب أخرى من خلال دعم آلة القمع في تلك الدول.