الأحد 2016/05/01

وزير خارجية قطر يبحث مع كيري والجبير وشتاينماير الوضع بحلب

تناول الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، الوضع "المأساوي" في مدينة حلب خلال اتصالات هاتفية، أجراها، اليوم الأحد، مع نظرائه السعودي عادل بن أحمد الجبير، والأمريكي جون كيري، والألماني فرانك فالتر شتاينماير، كل على حدة.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية، في هذا الصدد، بحث الوزراء "الوضع الإنساني المأساوي في مدينة حلب، وما يرتكبه الأسد في سوريا من قصف وحشي ومجازر بحق المدنيين والمؤسسات المدنية".

وتم التأكيد خلال الاتصالات على "ضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته لحماية الشعب السوري، وضمان وصول المساعدات الإنسانية"، بحسب المصدر.

وكان وزير الخارجية القطري، قد التقى في وقت سابق اليوم، رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، وناقشا خلال لقاء جمعهما في الدوحة الوضع الإنساني "المتدهور" بحلب.

وكانت قطر قد دعت أمس السبت، لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث تطورات الأوضاع في حلب بالشمال السوري.

وبناءً على الطلب القطري، أعلنت الجامعة العربية، مساء أمس، عقد اجتماع طارئ، الأربعاء المقبل، في مقرها بالقاهرة، لبحث "التصعيد الخطير" للوضع في المدينة السورية.

تجدر الإشارة أنه منذ 21 نيسان المنصرم، تتعرض أحياء سكنية بمدينة حلب، لقصف عشوائي عنيف، من قبل طيران الاسد، وطيران العدوان الروسي، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلاً عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي "انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي".