الأربعاء 2018/01/10

وزير خارجية قطر .. قصف إدلب يستهدف إفشال أي حل سياسي للأوضاع في سوريا

اعتبر وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني هجمات نظام الأسد على محافظة إدلب المشمولة باتفاق مناطق "خفض التصعيد" تستهدف إفشال وتقويض أي حل سياسي للأوضاع في سوريا.

وقال آل ثاني في تغريدة له عبر حسابه في موقع "تويتر"، "تتكرر مشاهد القصف في إدلب و تتكرر الحجج ذاتها لإفشال وتقويض أي حل سياسي للأوضاع في سوريا، و قتل المدنيين و المعارضين تحت ذريعة مواجهة المجموعات الإرهابية".

وقتل أكثر من 70 مدنيا وأصيب ما يزيد عن 185 آخرين بالمحافظة في الهجمات الجوية المكثفة المستمرة منذ نحو 3 أسابيع، بحسب الدفاع المدني العامل في مناطق المعارضة والمعروف أيضا باسم "الخوذ البيضاء".

و تشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي إحدى مناطق "خفض التصعيد" التي تم التوصل إليها في مباحثات أستانا، في وقت سابق من عام 2017، بضمانة من روسيا وإيران وتركيا.

و استدعت الخارجية التركية أمس سفيري روسيا وإيران لدى أنقرة، للتعبير عن انزعاجها جراء تلك الهجمات، فيما طالب وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو اليوم البلدين بالضغط على النظام وتحمل مسؤولياتهما إزاء مناطق "خفض التصعيد" المتفق عليها بين الدول الثلاث.

وأواخر أكتوبر / تشرين الأول الماضي بدأت قوات النظام هجوما في محافظة حماة بمساعدة ميليشيات تدعمهم إيران وبغطاء جوي روسي ووسعت الهجوم مطلع الأسبوع الجاري لتتقدم داخل محافظة إدلب نحو مطار "أبو الظهور" العسكري الخاضع للمعارضة.