الأربعاء 2020/04/08

وزير الدفاع التركي يعلق على خروقات وقف النار والدوريات المشتركة بإدلب

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن تم إكمال الدورية الروسية التركية المشتركة الثالثة في إدلب.

وقال آكار في تصريحات اليوم الأربعاء إنه سيتواصل إجراء الدوريات بين القوات التركية والروسية في إدلب، مشيرا إلى أن هناك العديد من الخروقات لوقف إطلاق النار في إدلب، لكنه اعتبرها تصرفات “فردية”، معتبرًا أن الهدوء بشكل عام ما زال مستمرًا.

وأعرب الوزير التركي عن أمله في التزام روسيا بوقف إطلاق النار، الموقع في موسكو يوم 5 مارس آذار الماضي، وتحويله إلى مستدام.

يأتي تصريح الوزير التركي بالرغم من عدم تسيير الدوريات المشتركة وفق ما هو منصوص عليه في اتفاق موسكو، حيث أجبر معتصمون من أهالي إدلب صباح اليوم الدورية العسكرية الروسية على الانسحاب بعد محاولتها تسيير دورية مع القوات التركية على طريق m4 الدولي في ريف إدلب.

ولفت مراسل الجسر إلى أن المسافة التي اجتازتها الدورية لم تتجاوز 5 كم فقط بين سراقب والترنبة شرقي إدلب.

وتعد هذه المرة الثالثة التي تفشل فيها قوات الاحتلال الروسي بتسيير الدورية المشتركة مع القوات التركية على كامل المسافة المتفق عليها في الطريق الدولي بسبب الاعتصام الذي أقامه أهالي إدلب منذ نحو شهر، حيث من المقرر أن تسير الدوريات انطلاقاً من الترنبة إلى عين الحور شمال اللاذقية.

وبالتزامن مع فشل تسيير الدوريات.. تكرر قوات النظام خرق اتفاق إدلب الذي تم التوصل له في موسكو في 5 آذار الجاري، وذلك من خلال القصف ومحاولات التقدم على المناطق المحررة، في حين تشهد عدة جبهات جنوب إدلب وغربي حلب حشود عسكرية متواصلة لقوات النظام ومليشياته وسط مخاوف من خرق الاتفاق وشن هجوم بدعم من الاحتلال الروسي.