الأثنين 2019/10/14

وزير الدفاع التركي: أجرينا مباحثات بنّاءة مع روسيا

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الإثنين، إنه أجرى مباحثات هاتفية "بنّاءة" مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، حول عملية "نبع السلام" التركية شمال شرق سوريا.

وفي تصريح صحفي بالعاصمة أنقرة، قال أكار، إن تركيا أجرت محادثات على مستويات مختلفة مع الجانب الروسي، بينها اتصال هاتفي جمعه بنظيره الروسي، وأضاف "تبادلنا مع شويغو وجهات النظر (حول سوريا)، وناقشنا ما ينبغي القيام به لتنسيق الأنشطة وإحراز التقدم بشكل مناسب. كان نقاشا بنّاءً".

من جهة أخرى، شدد أكار، على عدم وجود أي فرق بين التنظيمات الإرهابية بغض النظر على أصولها الدينية والعرقية.

وشدد على أن تركيا ستواصل الحرب على تنظيم الدولة في سوريا. وأضاف: "في هذا الإطار نواصل نضالنا ونأمل أن تحصلوا على أخبار مفرحة أكثر خلال الأيام المقبلة".

وفي وقت سابق اليوم..قالت موسكو إنها "لا تريد التفكير" في احتمال وقوع مواجهة بين القوات الروسية والتركية في سوريا، تعليقاً على انتشار قوات الأسد في مناطق مليشيات "ب ي د"، عقب اتفاق بين الطرفين حول ذلك.

وقال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" إن موسكو على "تواصل منتظم" مع أنقرة بشأن سوريا، بما في ذلك على المستوى العسكري.

وأوضح "بيسكوف" رداً على سؤال عما إذا كان من الممكن أن تنزلق روسيا لمواجهة مع قوات تركية بسبب دعمها لقوات الأسد، إن هذا آخر ما تريده بلاده. وأردف: "لا نود حتى التفكير في هذا السيناريو".

ولفت المتحدث الروسي إلى أن موسكو حذرت كل أطراف الصراع السوري "من أجل تفادي أي عمل من شأنه تصعيد الوضع أو الإضرار بالعملية السياسية الهشة".

وأحجم بيسكوف عن التعليق عند سؤاله عما إذا كانت موسكو تشعر أن الوقت قد حان لتركيا لوقف عملياتها العسكرية داخل سوريا.