السبت 2015/12/12

وزير الدفاع البريطاني يقر بوجود صعوبة في التنسيق مع الروس في الأجواء السورية

قالَ وزيرُ الدفاعِ البريطانيُّ مايكل فالون إنَّ قواتِ بلادِه تواجِهُ صعوباتٍ خلالَ عملياتِها العسكريةِ في سوريا ضدَّ تنظيمِ الدولة ، حيثُ تحاوِلُ تجنُّبَ حدوثِ أيِّ صِدامٍ بينَ طائراتِها الحربيةِ والمقاتلاتِ الروسية، مؤكِّداً أنَّ الغاراتِ التي شنَّتْها لندن نجحَتْ في استهدافِ الحقولِ النفطيةِ لتنظيمِ الدولة.

وأشارَ فالون إلى عدمِ التزامِ الروسِ بنداءاتِ البريطانيينَ، وِفقَ ما نصَّتْ عليهِ مذكِّرةُ التفاهُمِ التي وقَّعتْها الولاياتُ المتحدةُ نيابةً عن قواتِ التحالفِ ، لتنظيمِ حركةِ الطائراتِ في الأجواءِ السورية.

وأوضحَ فالون أنَّ الطائراتِ الحربيةَ الروسيةَ لا تستجيبُ لنداءاتِ الطائراتِ البريطانيةِ ولا لإشاراتِ طائراتِ التحالفِ الأخرى وهذا ما يجعلُها سبباً في الإشكال. بحسَبِ قوله.

وتحدَّثَ الوزيرُ خلالَ ندوةٍ عقدَها مركزُ أتلانتيك كاونسل في واشنطن، عن محادثاتٍ بينَ البريطانيينَ و الروس تتعلَّقُ بمشكلةِ التواصُلِ في الأجواءِ السورية.

وفي السياقِ .. أكَّدَ فالون أنَّ ما ينبغي على الروسِ القيامُ به هو وقفُ الغاراتِ التي تستهدِفُ قواتِ المعارضة، والتي تُقَوّي النظامَ السوري.

يُشارُ إلى أنَّ بريطانيا انضمَّتْ مؤخَّراً إلى عملياتِ التحالفِ الدَّوليِّ التي تقودُها أمريكا ضدَّ تنظيمِ الدولةِ في سوريا ، بعدَ أنْ منحَ البرلمانُ البريطانيُّ تخويلاً لرئيسِ الوزراءِ ديفيد كاميرون، بتنفيذِ المقاتلاتِ البريطانيةِ غاراتٍ جويةً ضدَّ التنظيم.

من جهتِه ..أعلنَ وزيرُ الدِّفاعِ الأميركيُّ آشتون كارتر أنَّ الولاياتِ المتحدةَ ستواصِلُ تكثيفَ جهودِها من أجلِ تسريعِ هزيمةِ تنظيمِ الدولةِ في سوريا والعراق ، وستَّتخِذُ إجراءاتٍ إضافيةً لتحقيقِ ذلك.

وقال كارتر خلالَ مؤتمرٍ صَحَفيٍّ جمعَهُ مع نظيرهِ البريطانيِّ مايكل فالون، إنَّ بلادَهُ بصدَدِ أَخْذِ عددٍ من الإجراءاتِ، التي تزيدُ الفعاليةِ في حربِها ضدَّ تنظيمِ الدولة .