الثلاثاء 2019/08/06

وزير الدفاع الأمريكي يتوعد بمنع عملية شرق الفرات

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، اليوم الثلاثاء إن أي عملية تركية في شمال سوريا ستكون غير مقبولة، وإن الولايات المتحدة ستمنع أي توغل أحادي الجانب.

وأضاف إسبر للصحفيين المرافقين له في زيارة إلى اليابان: ”نعتبر أن أي تحرك أحادي من جانبهم (الأتراك) سيكون غير مقبول“، مضيفاً: "ما سنفعله هو منع أي توغل أحادي من شأنه أن يؤثر على المصالح المشتركة... للولايات المتحدة وتركيا وقوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا“.

يأتي هذا في وقت تتواصل فيه المباحثات بين مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وتركيا في أنقرة، لبحث موضوع المنطقة الآمنة والتي تصر تركيا على إقامتها شرق الفرات، في وقت تواصل فيه التهديدات بشن عملية ضد المليشيات الكردية شرق الفرات في حال فشلت المفاوضات مع الولايات المتحدة.

وهددت تركيا أكثر من مرة بأنها ستشن عملية عسكرية شرق الفرات في حال فشل المفاوضات مع أمريكا بشأن إقامة المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا.

وعبرت الولايات المتحدة الأمريكية الاثنين عن "قلق كبير" حول نية تركيا البدء بعملية شرق الفرات في سوريا للقضاء على مليشيا "ب ي د" الانفصالية والتي تحظى بحماية من التحالف الدولي .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، في تصريح لوكالة “تاس” الروسية، : "مثل هذه العمليات أحادية الجانب شمال شرق سوريا تثير قلقًا كبيرًا، خاصة مع وجود قوات أمريكية قريبة من المنطقة"، مشيرة إلى أن أي عمل عسكري تركي دون تنسيق مع الولايات المتحدة سيضر بالعلاقات بين البلدين.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد، إن بلاده ستقوم بعملية شرق نهر الفرات في سوريا، وأوضح أن بلاده أبلغت روسيا والولايات المتحدة بخصوص العملية المرتقبة.