الأثنين 2016/01/25

وزير الخارجية الإيطالي يرفض إقامة دويلات طائفية في سوريا

أكَّدَ وزيرُ الخارجيةِ الإيطاليّ باولو جينْ تيلوني أهميةَ الحِفاظِ على تماسُكِ الدولةِ السوريةِ، ورفضِ وجودِ ما سمَّاها دويلاتٍ كرديةً أو شيعيةً في سوريا.

وقال جينْ تيلوني في تصريحاتٍ له أمسِ.. لا شكَّ أنَّ هناك مخاطِرَ من وجودِ قِوًى انفصاليةٍ في سوريا، لكنْ يجِبُ علينا ألا نستسلمَ، ولا أن نشجِّعَ مثلَ هذه التوجُّهات.

وأضاف الوزيرُ الإيطاليّ.. بعد شهرٍ من الآن، ستمرُّ ذكرى مرورِ مئةِ عامٍ على ما يسمَّى اتفاقية سايكس بيكو ، والتي انطوت على أخطاءَ استعماريةٍ كبيرة. موضِّحاً أنَّ العودةَ إلى رسمِ خرائطِ المِنطَقة ستكون له نتائجُ معاكِسةٌ.

وحولَ سُبُلِ إيجادِ حلٍّ للوضعِ السوريِّ قال جينْ تيلوني .. يجبُ رعايةُ المفاوضاتِ التي ستؤدِّي إلى خروجِ الأسدِ دون خلقِ فراغ، حتى لا تتكرَّرَ الأخطاءُ التي ارتُكِبَتْ في العراق، وهذا طريقٌ صعبٌ، لكنه الوحيدُ الذي يمكِنُ من خلالِه الوصولُ إلى وقفِ إطلاقِ النارِ المنصوصِ عليه في خارطةِ الطريق.

ولفَتَ الوزيرُ الإيطاليُّ إلى الأوضاعِ الإنسانيةِ في سوريا، مضيفاً أنَّ بلادَهُ شاركت في الأسابيعِ الأخيرةِ في عملياتِ الإغاثة، عندما تمَّتْ تهيئةُ الظروفِ لفتحِ ممرَّاتٍ إنسانيةٍ، لكنَّ استعدادَ النظامِ السوريِّ لفتحِ طرقٍ لإدخالِ المساعداتِ في الأشهرِ الأخيرةِ، كان محدودًا للغاية. على حدِّ تعبيرهِ.