الخميس 2017/03/30

وزير الخارجية الأمريكي يناقش في أنقرة إنشاءَ مناطق آمنة بسوريا.. ويقول إن مصير بشار الأسد يقرره الشعب

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مسألة مكافحة التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الدولة، في كل من سوريا والعراق.

من جهته.. اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيرِه تيلرسون اعتبرَ أنَّ مكافحةَ تنظيم الدولة عبرَ ما سمّاهُ تنظيماً إرهابياً آخرَ في إشارة إلى "ب ي د " لا يُعتَبَرُ أمراً صواباً ولا مقنعاً، فضلاً عن أن ذلكَ يُشَكِلُ خطراً كبيراً لمستقبل سوريا، وفقَ قولِه، كما أكدَ جاويش أوغلو، أنَّ الإدارةَ الأمريكيةَ ومؤسساتها العسكرية تقر بعدَمِ وجودِ اختلافٍ بينَ تنظيمَي "ب ي د" و"بي كا كا" الإرهابيتين، على حد تعبيره.

بدوره قالَ تيلرسون إنَّ هناكَ مزيداً من المباحثاتِ التي يتعينُ إجراؤها بشأنٍ مستقبل سوريا، معتبراً وضعَ بشار الأسد سيُقَرِّرُهُ الشعبُ السوري، مضيفاً أنَّهُ لا توجدُ أيَّةُ فجوةٍ بين تركيا والولاياتِ المتحدة في التصميمِ على هزيمةِ تنظيم الدولة.

 كما قال  تيلرسون، إنَّهُ ناقش معَ جاويش أوغلو إنشاءَ مناطقَ آمنةٍ في سوريا، لمواجهةِ ما سماها الفوضى التي تنشرُها إيرانُ في المِنطقة، مضيفاً أنَّه يجري بحثُ عددٍ من الخياراتِ بشأنِ تأمينِ تلكَ المناطق.