الجمعة 2020/02/07

وزارة الدفاع التركية: قواتنا مستعدة لأداء كافة مهامها في إدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن نقاط المراقبة في إدلب ستواصل مهامها، وأنه سيتم الرد بالمثل على أي هجوم يستهدف القوات التركية.

جاء ذلك على لسان العقيد أولجاي دنيزر، مدير فرع التخطيط والتنسيق والتحليل في وزارة الدفاع التركية، خلال الاجتماع الصحفي الأول لوزارة الدفاع في 2020.

وقال دنيزر، إن هجمات نظام الأسد التي استهدفت الجنود الأتراك في 3 فبراير/شباط الحالي، تم الرد عليها في إطار الدفاع المشروع عن النفس.

وتابع " القوات المسلحة التركية في إدلب مستعدة لأداء كافة المهام التي سُتكلف بها".

وأكد أن "نقاط المراقبة ستواصل مهامها وسيتم الرد بالمثل على أي هجوم".

ونفى ادعاءات إلغاء الدوريات المشتركة مع روسيا قائلا "لا توجد أي مشاكل بين الطرفين وعمليات التنسيق جارية بين المسؤولين العسكريين الأتراك والروس، وأن تأجيل الدوريات المشتركة بسبب سوء الأحوال الجوية".

وفي وقت سابق اليوم قال مصدر أمني تركي لرويترز، إن تركيا لا تعتزم سحب قواتها من نقاط المراقبة في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا رغم وجود ثلاث نقاط منها في مناطق تخضع حاليا لقوات النظام.

واليوم قالت صحيفة يني شفق التركية إن قوات النظام حاصرت نقاط المراقبة التركية الـ 4 الجديدة شرق إدلب، وحاولت إرغام الجيش التركي على الانسحاب، إلا أن الأخير لم يتراجع ولو خطوة واحدة.

والأربعاء قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن استهداف الجنود الأتراك من قبل نظام الأسد في إدلب، بداية لمرحلة جديدة بالنسبة لبلاده، مؤكداً أنه في حال لم تنسحب قوات الأسد إلى خلف نقاط المراقبة التركية خلال شباط/ فبراير الحالي، فإن الجيش التركي سيضطر لإجبارها على ذلك.