الثلاثاء 2016/08/30

وزارة الدفاع الأمريكية : معارك استعادة الموصل والرقة ستكون صعبة جداً

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس الثلاثاء، إن معارك استعادة مدينتي الموصل، شمالي العراق، والرقة، شمالي سوريا، "ستكون صعبة جداً"، غير أن تلك المعارك ستجبر تنظيم الدولة على تركيز جهوده في الدفاع عن مناطق معينة والتخلي عن أخرى.
جاء ذلك في تصريحات لقائد عمليات المنطقة الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل، اليوم، خلال الموجز الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية من واشنطن،.

ولفت الجنرال الأمريكي إلى أن القوات المحاربة لتنظيم الدولة قد أصبحت "في قلب الخلافة (في إشارة لمدينة الرقة معقل التنظيم في سوريا)، ونحن نتحرك باتجاه الموصل ونحن نتحرك باتجاه الرقة في وقت قريب جداً جداً (لم يحددة)".

وقال: "يجب أن نتوقع أن تكون هناك معارك صعبة وشديدة، وسيكون هنالك استخدام مكثف للعبوات الناسفة، وستقع معارك صعبة جداً في ضواحي المدن".

ولم يخف الجنرال الأمريكي مخاوفه من استخدام تنظيم الدولة، "للمدنيين كمصدات لهم، كما شاهدناهم يفعلون ذلك في مواقع عدة، وهو ما سيضع المزيد من التحديات أمام طواقمنا (التحالف)، سيكون علينا أن نتحرك بتأنٍ أكبر وسيكون علينا أن نصبح أكثر حذراً أثناء تحركنا"، في إشارة إلى صعوبة استهداف تنظيم الدولة  في المناطق التي يكثر فيها تواجد المدنيين.