الأحد 2017/01/01

وثائق الهدنة والمفاوضات السورية أمام مجلس الأمن

تضمنت الوثائق الأربع التي قدمتها روسيا وتركيا إلى مجلس الأمن الدولي،تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا وتشكيل الوفود لمفاوضات أستانا وما يتعلق بآليات الرقابة.

وتشمل الوثائق الروسية التركية دعوة نظام الأسد إلى تشكيل وفد تفاوضي بنهاية الشهر الجاري.

وتقترح أيضا تشكيل المعارضة السورية المسلحة وفدا تفاوضيا مستقلا بحلول السادس عشر من كانون الثاني المقبل، على أن تبدأ مفاوضات أستانا (عاصمة كزاخستان) يوم 23 كانون الثاني المقبل.

وأكدت الوثائق أن المفاوضات ستجرى وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وإعلان جنيف1.

وكانت روسيا قدمت مساء الجمعة إلى مجلس الأمن مشروع قرار معدلا بشأن وقف إطلاق النار ومفاوضات السلام السورية، وطالبت الأعضاء بالتصويت على مشروع القرار المتعلق بالخطة الروسية التركية للحل في سوريا.

وبحث مجلس الأمن في مشروع القرار الروسي عن تقديم الدول الغربية ثلاث توصيات لتعديله، وهي إضافة فقرة تنص على إدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، وأن تجري مفاوضات السلام السورية في أستانا تحت رعاية الأمم المتحدة، وإزالة كلمة «دعم» مجلس الأمن للاتفاقيات الموقعة بين روسيا وتركيا ووضع مصطلحات تدل على الاطلاع والترحيب بدلا منها.

وبعدها وزعت روسيا مشروع قرار معدلا بناء على التوصيات الثلاث، حيث وافقت على المقترحين الأولين، في حين لم تغير كلمة «دعم» مجلس الأمن للاتفاقيات التي سبق أن زودت روسيا وتركيا المجلس بنسخة عنها.