الجمعة 2020/06/12

واشنطن: لا إعادة لإعمار سوريا قبل تحقيق هذا الشرط.. و”حزب الله” يتحمل انهيار اقتصاد لبنان

ربط المبعوث الأمريكي إلى إيران، براين هوك، دعم إعادة إعمار سوريا بخروج المليشيات الإيرانية منها بشكل كامل.

وقال هوك في تصريحات لوسائل إعلام سعودية أمس الخميس، إن "الدول المانحة ونحن لن ندفع فلسا واحدا في إعادة الإعمار حتى نرى خروجا كاملا للميليشيات الإيرانية من سوريا"، مضيفاً : "هدفنا هو إخراج الميليشيات الإيرانية من سوريا".

ولفت هوك إلى أن المليشيات الإيرانية أعادت تموضعها بالأراضي السورية وانتقلت إلى الشمال.

وأشار هوك إلى أن اهتمام روسيا والنظام تراجعَ تجاه تعزيز إيران لسياستها الخارجية في سوريا وعلاقتها مع مليشيا حزب الله.

أما عن مليشيا حزب الله، فأكد هوك أن إيران أمدته بـ 70% من ميزانيته، وأشار إلى أن سياسة أميركا تجاه طهران أضعفت الحزب لدرجة جعلت حسن نصرالله يطلب تبرعات، مضيفاً :"نحن سعداء بنتائج العقوبات التي فرضناها على حزب الله، ونثمن دور ألمانيا بتصنيف الحزب منظمة إرهابية".

وحول لبنان، قال المبعوث الأميركي إن سياسة واشنطن هي "الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني ورأينا التظاهرات ضد الفساد وانعدام الوظائف وانهيار الاقتصاد"، مشيرا إلى أن حزب الله يتحمل نتائج الانهيار الاقتصادي في بلاده، مردفاً : "حزب الله الذي خلقته إيران يُصدّرُ نفس البؤس للبنانيين وهو البؤس الذي يعاني منه الشعب الإيراني".

وحول الحوثيين، قال هوك : "رأيت الأسلحة الإيرانية، التي تعطى للحوثيين من قبل إيران عندما زرت المملكة"، مشيرا إلى أنه "ناقش تهديدات الحوثين مع الأمير خالد بن سلمان خلال زيارته للرياض".

وتأتي تصريحات هوك لتضاف إلى تصريحات أمريكية وغربية عدة ربطت إعادة إعمار سوريا بشرط خروج المليشيات الإيرانية منها بشكل كامل، فضلاً عن أن رفع الولايات المتحدة لقانون قيصر يشترط البدء بعملية انتقالية حقيقية ضمن القرار 2254.