الخميس 2019/10/17

واشنطن: توصلنا لاتفاق مع تركيا حول إعلان وقف إطلاق النار شمال شرق سوريا

أعلنت الولايات المتحدة أنها توصلت إلى اتفاق مع تركيا حول إعلان نظام لوقف إطلاق النار شمال شرق سوريا وبدء العمل على سحب القوات الكردية من منطقة الأعمال القتالية.

وقال مايك بينس، نائب الرئيس الأمريكي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية بلاده، مايك بومبيو، عقد عقب محادثات أجرياها، اليوم الخميس، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أنقرة: "اتفقت الولايات المتحدة وتركيا اليوم على إعلان وقف لإطلاق النار في سوريا".

وأشار بينس إلى أن تركيا وافقت على تعليق الأعمال القتالية شمال شرق سوريا في إطار عملية "نبع السلام" مدة 120 ساعة، لإتاحة انسحاب المليشيات الكردية من المنطقة، وأن هذا الأمر قد بدأ بالفعل، موضحاً أن الولايات المتحدة بدأت العمل على سحب المليشيات الكردية، مشيرا إلى أنه من المخطط أن يخرج المقاتلون الأكراد من منطقة عمقها 20 ميلا.

وأشار بنس إلى أن المليشيات الكردية أعطت الولايات المتحدة ضماناً بالانسحاب من المنطقة، مضيفاً أنه سيتم رفع العقوبات الاقتصادية عن تركيا مع تحقيق وقف إطلاق النار الدائم في شمال شرق سوريا

من جهته أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن تركيا أخذت ما تريده في مفاوضات اليوم (مع الأمريكيين) نتيجة القيادة الحكيمة، مضيفاً أن الاتفاق ينص على سحب الأسلحة الثقيلة من المليشيات الكردية وتدمير مواقعه وتحصيناته.

وأكد الوزير التركي أنه عند انسحاب المليشيات الكردية فقط يمكن الحديث عن وقف عملية "نبع السلام"، موضحاً أن أنقرة ستعمل بالتنسيق مع واشنطن في قضية مكافحة تنظيم الدولة شرق الفرات.

وأضاف وزير الخارجية التركي أن لمنطقة المستهدفة يجب أن تتحول إلى منطقة آمنة تماما كي يعود إليها اللاجئون طواعية، وأوضح أن أنقرة تخطط لعودة مليوني لاجئ مبدئيا إلى المنطقة الآمنة