الأربعاء 2019/04/03

واشنطن تنوي تكرار تجربة “غوانتانامو” في سوريا

أفادت مصادر إعلامية بأن قوات التحالف الدولي تسعى لإقامة معتقل "غوانتانامو" جديد بسوريا، وذلك في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

وذكر موقع "الخابور" أن معدات غير عسكرية مقدمة من التحالف الدولي وصلت إلى منطقة الشدادي، لصالح ميليشيا "ب ي د" الانفصالية، بهدف مساعدتها في بناء معتقل كبير لعناصر تنظيم الدولة.

وأكد الموقع أن الولايات المتحدة تعتزم إنشاء معتقل كبير لعناصر التنظيم الذين سلموا أنفسهم للميليشيات الكردية ، يشبه معتقل "غوانتانامو" السيء الصيت، مشيراً إلى أن المعتقل يتكون حالياً من ثلاثة قطاعات مجهزة بغرف اسمنتية وزنزانات صغيرة تحتوي بداخلها على نحو (3000) مقاتل غالبيتهم من تنظيم الدولة.

ويؤكد الموقع أنه سيتم نقل سجناء من سجن مدينة عين العرب بريف حلب الشرقي إلى المعتقل الجديد بالشدادي، كما يتم بالوقت الحالي نقل جرحى من عناصر تنظيم الدولة الذين سلموا أنفسهم في الباغوز بريف دير الزور إلى المعتقل.

جدير بالذكر أن العديد من الدول الغربية رفضت استلام مواطنيها التابعين لتنظيم الدولة، والذين سلموا أنفسهم للمليشيات الكردية بعد محاصرتهم في الباغوز شرق دير الزور، قبيل سيطرة المليشيات الكردية بدعم من التحالف الدولي على كامل منطقة شرق الفرات.