الثلاثاء 2020/11/10

واشنطن تقر حزمة عقوبات جديدة ضد نظام الأسد

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو فرض عقوبات جديدة ضد نظام الأسد.

ونشرت السفارة الأمريكية في دمشق بياناً جاء فيه بيان لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وفيه أن "الولايات المتحدة فرضت أمس عقوبات على 19 شركة وعضواً في البرلمان السوري وممولين ومسؤولين عسكريين لدعمهم حرب بشار الأسد الوحشية ضد الشعب السوري".

وأضاف البيان: " يظل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بما يشمل وقف إطلاق النار في كافة أنحاء سوريا، هو الطريق الوحيد للمضي قدمًا".

يأتي ذلك بعد عقوبات مماثلة من قبل الاتحاد الأوروبي أشاد بها المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا جويل ريبيرن.

وقال ريبيرن في بيان أمس الإثنين: " نشيد بإعلان الاتحاد الأوروبي في ٦ تشرين الثاني / نوفمبر الذي فرض عقوبات على ثمانية من مسؤولي نظام الأسد الذين واصلوا قمع النظام العنيف ضد الشعب السوري".

وأضاف البيان: " إن الجهود المشتركة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هي جزء من التزام مشترك من قبل المجتمع الدولي لحرمان نظام الأسد من الموارد اللازمة لمواصلة جرائمه الوحشية ضد الشعب السوري وإقناعه بالدخول في حل سياسي يتماشى مع القرار رقم ٢٢٥٤ لمجلس الأمن الدولي".

وكان الاتحاد الأوروبي أضاف الجمعة الماضية ثمانية وزراء من حكومة النظام الجديدة المشكلة في أغسطس إلى قائمة عقوباته على خلفية "مسؤوليتهم" عن القمع الدموي الذي يمارسه نظام بشار الأسد.

وتشمل هذه القائمة رئيس الحكومة حسين عرنوس منذ 2014. وتضم الحكومة ثلاث وزيرات وهي الخامسة المشكّلة منذ بداية النزاع عام 2011.

وأضاف الأوروبيون إلى قائمتهم السوداء أسماء وزراء النفط والثروة المعدنية والصناعة والصحة والزراعة والصحة وثلاثة وزراء دولة.