الثلاثاء 2019/03/19

واشنطن تعلن خطوة مع أنقرة بشأن سوريا

أعلن وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان أمس الإثنين، أن بلاده تعمل مع تركيا عن قرب لخفض عدد القوات الأميركية في سوريا.

جاء ذلك في معرض تعليقه على الانسحاب الأميركي من سوريا، خلال تصريح أدلى به قبيل محادثاته مع وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي في مقر وزارته في واشنطن.

وقال شاناهان: "نعمل مع الأتراك عن كثب، فهم شركاء استراتيجيون لنا، والأهم أن خطط خفض قواتنا في سوريا مستمرة في العمل". وأضاف: "نتعاون بشكل وثيق مع دول التحالف الدولي حول تفاصيل الانسحاب".

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان "عدد القوات الأميركية التي ستبقى في سوريا ومدة بقائها كافيَيْن لطمأنة فرنسا"، أشار شاناهان إلى أنه سيبحث مع نظيرته الفرنسية هذه القضايا.

وتراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قرار سحب القوات الأمريكية بشكل كامل من الأراضي السورية بعد ضغوط كبيرة عليه داخل الإدارة الأمريكية، حيث رأت أطراف عدة بالإدارة أن الانسحاب سيشكل فرصة كبيرة لإيران وروسيا ونظام الأسد في توسيع نطاق سيطرتهم، فضلا عن أنه سيترك ظهر "ب ي د" مفتوحاً أمام تلك الأطراف الثلاثة إضافة إلى تركيا التي تريد إنهاء وجود المليشيات الكردية من على حدودها الجنوبية.