الأثنين 2020/02/10

واشنطن تدخل على خط التصعيد الجاري بإدلب.. زيارة مرتقبة لجيفري إلى تركيا

أفادت وسائل إعلام تركية اليوم الاثنين بأن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، سيزور تركيا لعقد مباحثات مع المسؤولين الأتراك حول مدينة إدلب.

وأوضحت وسائل الإعلام التركية أن جيفري سيصل تركيا، الأربعاء المقبل، وسيلتقي مساعد وزير الخارجية، سادات أونال، ومن المتوقع لقاء وزير الدفاع، خلوصي آكار، مشيرة إلى ان الزيارة بهدف بحث الخطوات المتخذة في إدلب.

وتأتي هذه الزيارة المرتقبة وسط تقدم كبير لقوات الأسد بدعم روسي في شمال غربي سوريا، وحصارها عددا من نقاط المراقبة التركية.

كما تأتي الزيارة وسط تصعيد جديد بين قوات الأسد وتركيا، إذ أكدت وزارة الدفاع التركية مقتل 5 جنود أتراك وإصابة 5 آخرين بهجوم لقوات النظام اليوم الاثنين، على موقع للمراقبة في تفتناز بريف إدلب الشرقي ، مضيفة أن القوات التركية ردت على الهجوم.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أتراك بأن الجيش رد على الهجوم الذي استهدف الموقع الذي أرسلت إليه تعزيزات تركيا مؤخرا ردا على تقدم قوات النظام في شمال غربي سوريا.

من جانبه.. ذكر رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون أن القوات التركية ردت على الهجوم الذي استهدف نقطة عسكرية تركية في إدلب، مشيرا إلى ان القوات التركية دمرت مواقع النظام التي كانت مصدر الهجوم.

ويأتي هذا بعد ساعات من توقف العملية العسكرية التي أطلقتها الفصائل الثورية بدعم من المدفعية التركية ضد قوات الأسد في محاور مدينة سراقب شرقي إدلب.

وكانت تركيا توعدت برد شديد في حال كرر النظام استهداف الجنود الأتراك أو نقاط المراقبة المنتشرة في شمال غربي سوريا