الخميس 2016/03/31

واشنطن تؤكد لأنقرة رفضها إنشاء “دولة كردية” شمالي سوريا

أفاد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت عدم دعمها بأي شكل من الأشكال، فكرة إنشاء دولة كردية شمالي سوريا، وأن موقفها واضح حيال وحدة التراب السوري.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، في تصريح للصحفيين في واشنطن، تعليقاً على استقبال الرئيس رجب طيب أردوغان، لنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس "إن موقف الإدارة الأمريكية واضح بشأن وحدة التراب السوري، وإنهم لا يدعمون أبداً أي تقسيم، وليست لديهم فكرة بأي شكل من الأشكال، لإنشاء دولة كردية في شمال سوريا".

وأشار قالن، أن بايدن أكد رغبة بلاده بزيادة تعاونها مع تركيا، بخصوص محاربة منظمة "بي كا كا" الإرهابية، مشدداً في الوقت نفسه، أنهم يُدركون الجهود التركية لمحاربة تنظيم الدولة".

وأضاف قالن "بالنسبة لنا لا يوجد أي فرق بين تنظيمات بي كا كا، وي ب ك، وب ي د، وتنظيم الدولة، ولا يمكن أن نتسامح أو نسمح لأولئك أن يفرضوا أمرًا واقعا"، مشيرًا أن بايدن "تفهم ذلك".

وفيما يتعلق بالأحاديث حول التحضير لعملية (عسكرية) لاستعادة مدينة منبج، بريف حلب من يد تنظيم الدولة، نقل قالن عن بايدن قوله، إنهم سيعملون على خطة بخصوص عملية عسكرية تراعي حساسية تركيا حيال "ب ي د"، الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية، والأهداف المشتركة للبلدين