الأثنين 2018/12/24

ترامب لأردوغان: “سوريا لك.. سأغادرها”

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية جانباً من تفاصيل مكالمة، سبقت القرار، بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان.

وقالت الصحيفة إن رجب طيب أردوغان كرَّر على دونالد ترامب فى المكالمة، ما سبق أن قاله فى لقائهما بقمة العشرين، بشأن "عدم فهمه سبب استمرار الولايات المتحدة في تسليح ودعم المقاتلين الأكراد لمواجهة تنظيم الدولة".

وفي المحادثة الهاتفية، قال أردوغان إن تنظيم الدولة، بحسب ما يقول ترامب نفسه، قد هُزم. و"أن الجيش التركي قوي بحيث يمكن أن يتولى أي جيوب مسلحة متبقية. لماذا لا يزال حوالي 2000 جندي أميركي هناك؟"، في إشارة إلى المنطقة الواقعة شرق الفرات في سوريا.

فقال ترامب "تعرف ماذا؟ هي (سوريا) لك، أنا سأغادر".

كما نشرت شبكة CNN الأمريكية اليوم الاثنين مقتطفات من مكالمة الرئيسين تحتوي على تفاصيل مماثلة لما ذكرت واشنطن بوست

وكان ترامب قال في تغريدة سابقة إنه أجرى اتصالا هاتفيا "طويلا ومثمرا" مع أردوغان لمناقشة قضية تنظيم الدولة وانسحاب القوات الأمريكية من المنطقة، وأضاف ترامب أنهما ناقشا أيضا توسيع التعاون التجاري بين الولايات المتحدة وتركيا بشكل كبير.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد اعتبرت  قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا كارثة حقيقة واستسلاما للقوتين الموجودتين هناك، روسيا وإيران، لافتة إلى أن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس استقال بسبب ذلك.