الأحد 2016/03/13

هيئة التفاوض تؤكد أن المحادثات لتحقيق انتقال سياسي في سوريا ، ودي ميستورا يحذر من تأجيل استحقاق الانتخابات

قال كبير المفاوِضين في وفد المعارضة السورية محمد علوش إن مفاوضات جنيف ستكون لتحقيق انتقال سياسي حقيقي في سوريا ،لا مكان فيه لبشار الأسد ، وذلك تطبيقاً لما جاء في بيان جنيف وقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنشاء هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية.

علوش أضاف أن المرحلة الانتقالية تبدأ برحيل الأسد أو موته، مشدداً على أن المعارضة جاءت إلى المفاوضات من أجل أن تعيد السلطة للشعب السوري، وأن تخلصه من الاستبداد والدكتاتورية التي مارسها نظام الأسد طيلة أربعين عاماً. وفق تعبيره.

تصريحات كبير مفاوِضي المعارضة جاءت رداً على ما قاله وزير خارجية النظام وليد المعلم في وقت سابق من أن النظام السوري خط أحمر ، ولن يناقش في جنيف.

من جهته.. قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في وقت سابق إنه قرر أن يبدأَ غداً الاثنين العد العكسي للأشهرِ الثمانية عشر اللازمة لتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية، وإلا فإن الخطر سيكمن في تأجيل هذا الاستحقاق.على حد وصفه.

وفيما يخص الهدنة.. اتهم علوش النظام وحليفه الروسي بانتهاك الهدنة، قائلاً إن عدد خروقات اتفاق وقف إطلاق النار تجاوزت ثلاثمئة وخمسين خرقاً في الأسبوعين الماضيين، موضحاً أن المعارضة سترد على أي خرق أو انتهاك.