السبت 2019/06/01

هذه حصيلة الضحايا المدنيين بسوريا خلال شهر أيار المنصرم

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم السبت، حصيلة الضحايا المدنيين في سوريا خلال شهر أيار المنصرم، موثِقةً مقتل 416 مدنياً أغلبهم بنيران قوات النظام والاحتلال الروسي.

وقال تقرير الشبكة إن قوات الأسد قتلت 269 مدنيًا بينهم 51 طفلًا و48 سيدة، في حين قُتِل 45 مدنيًا بينهم 17 طفلًا و10 سيدات نتيجة قصف يعتقد أنه من قبل قوات الاحتلال الروسي.

كما وثق التقرير مقتل 21 مدنياً على يد مليشيا "قسد" الانفصالية، ومدني على يد تنظيم الدولة ومدني آخر على يد هيئة تحرير الشام، كما سقط قتلى بنيران أطراف أخرى وثقها التقرير.

ووثقت الشبكة مقتل 73 مدنيًا، بينهم 28 طفلًا، وثلاث سيدات من قبل جهات أخرى بأسباب مختلفة مثل الغرق والألغام وحوادث القصف العشوائي.

وعن الضحايا تحت التعذيب.. وثقت الشبكة مقتل 14 شخصًا؛ 11 منهم على يد قوات الأسد، و2 على يد مليشيات “قسد”، وشخص عبر جهات أخرى، إضافة إلى مقتل أربعة من الكوادر الطبية على يد قوات الأسد.

ووثقت الشبكة ما لا يقل عن 47 مجزرة منذ مطلع 2019 بينها 12 مجزرة في أيار توزعت تسعة على يد قوات الأسد و2 على يد القوات الروسية و1 قوات “قسد”.

وتتعرض المناطق المحررة بريفي إدلب وحماة لقصف مكثف منذ أكثر من شهر، أسفر عن سقوط مئات الضحايا ونزوح عشرات الآلاف، وقد استهدف قصف قوات النظام وروسيا بشكل مركز المشافي والمراكز الطبية، رغم المطالب الأممية والتركية بضرورة وقف التصعيد الدموي ضد المدنيين.