الأربعاء 2019/05/29

نظام الأسد يواصل امتهان ذوي قتلى قواته

يواصل نظام الأسد امتهان ذوي قتلاه من الجنود الذين لقوا حتفهم في المعارك التي يشنها ضد المناطق الخارجة عن سيطرته.

وذكر موقع "المدن" اليوم الأربعاء، أن ما تسمى "مديرية شؤون الشهداء والجرحى والمفقودين في الحسكة" التابعة لنظام الأسد أقامت "حفلاً تكريمياً" لعائلات أكثر من 100 قتيل من قوات النظام، برعاية محافظ الحسكة، وعدد من الضباط والمسؤولين القادمين من دمشق.

ونقل الموقع عن مصدر محلي أن النظام لم يرصد أي مبلغ مالي لهذه الاحتفالية، ما دفع بمسؤولي المنطقة إلى فرض اشتراك على الحزبيين بواقع 500 ليرة من كل "رفيق"، بهدف تقديم مبلغ 10 آلاف ليرة لعائلة كل قتيل، أي أقل من 20 دولاراً، بالإضافة إلى سلة غذائية تم الاستيلاء عليها من المنظمات الخيرية والإنسانية العاملة في المحافظة، والمدعومة من منظمات دولية كبرنامج الغذاء العالمي.

وأضاف الموقع نقلاً عن أحد القائمين على التكريم: "السلال الغذائية التي جهزتها بنفسي مع زملائي، تم تعفيش عبوات زيت الطعام منها من قبل ضباط الإدارة السياسية في الجيش السوري، الذين أوفدوا من دمشق خصيصاً لحضور الاحتفالية".

وقد حضر الحفل مسؤولون عدة بنظام الأسد بينهم محافظ الحسكة ورئيس فرع حزب البعث، وتم تسليم كل عائلة ورقة مكتوب عليها اسم القتيل مع عبارات "وسام التضحية، وسام الإخلاص..". وليس لتلك الأوراق أي قيمة قانونية أو رمزية.

يشار إلى أن نظام الأسد سبق وأن أهان ذوي قتلاه من خلال الهدايا التي يقدمها لهم، مثل ساعة الحائط أو الماعز أو صناديق البسكوت أو صورة للقتيل مع "علم الوطن"، كما يعاني الكثير من مصابي قوات الأسد من التهميش ، فحتى المعاق منهم لا يلق مقابلاً لما قدمه في سبيل بقاء بشار الأسد على رأس الحكم.