الأربعاء 2020/05/20

نداء إلى تركيا بضرورة فتح معبر “باب الهوى” أمام الحالات المرضية

طالب فريق "منسقو استجابة سوريا" الحكومة التركية بإعادة افتتاح معبر باب الهوى بريف إدلب لاستقبال الحالات المرضية، وذلك بعد إغلاقه منذ أكثر من شهرين بسبب فيروس كورونا.

وقال الفريق في بيان اليوم الأربعاء، إنه يتابع ازدياد الحالات الطبية التي يتطلب علاجها الدخول إلى الأراضي التركية، والتي توقفت منذ أكثر من شهرين خشية تفشي فيروس كورونا المستجد 19-COVlD في المنطقة، وعدم قدرة القطاع الطبي على علاج تلك الحالات في الداخل السوري نتيجة الضعف الكبير في إمكانية القطاع نتيجة التدمير الممنهج للمشافي والنقاط الطبية في شمال غرب سوريا.

وناشد "منسقو استجابة سوريا" الحكومة التركية إعادة افتتاح معبر باب الهوى الحدودي لاستقبال الحالات الطبية لتلقي العلاج ضمن المشافي التركية، مضيفاً : "نثمن الجهود المبذولة من قبل الجانب التركي في استقبال الآلاف من الحالات الطبية سابقا على مدى السنوات الماضية، ونتفهم موقف الجانب التركي من إغلاق معبر باب الهوى، خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد 19-COVlD في شمال غرب سوريا، إلا أن الأوضاع الطبية الحالية تتطلب اتخاذ موقف عاجل لمتابعة علاج الحالات الطبية الطارئة".

وأضاف البيان: "ندعو كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري الاستجابة الفورية والعاجلة للاحتياجات الخاصة بالقطاع الطبي وتقديم الدعم العاجل له لتخفيف الضغط على المشافي التركية ، ونحذر من تزايد حالات الوفيات بين المرضى الذين يتطلب علاجهم معدات وأدوية نوعية غير متوفرة في المنطقة".

وشدد البيان على أن "القطاع الطبي في الوقت الحالي يعاني من وضع كارثي، نتيجة إخراج عشرات المشافي والنقاط الطبية عن العمل، نتيجة استهداف قوات النظام وروسيا لها، وهي غير قادرة على التعامل مع الأمراض التي يتم تحويل المرضى فيها إلى تركيا".