الثلاثاء 2019/03/26

نتنياهو: زيارتي لواشنطن تاريخية وحققت ما كنا نسعى إليه منذ 50 عاماً

وصف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته لواشنطن ب "التاريخية"، مشيرا إلى أن الأجيال ستذكر حصول تل أبيب على اعتراف الولايات المتحدة بسيادتها على الجولان، بعد خمسين عاما من الانتظار

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد ساعات من توقيع ترامب على قرار يتضمن اعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان التي احتلتها تل أبيب عام ألف وتسعمئة وسبعة وستين.

كما أثار قرار ترامب الاعتراف بسيادة تل أبيب على مرتفعات الجولان المحتلة موجة رفض دولي واسع، وتحذيرات من تداعيات سلبية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك في مؤتمر صحفي، إن موقف المنظمة الأممية لم يتغير، وتعكسه قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة.

كما رفض القرار كل من الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن ترامب يستعد لتدمير القانون الدولي الذي يحمي سكان الجولان المحتل، وحذرت المنظمة، في بيان، من أن القرار "يشجع دولا أخرى محتلة على تصعيد ضم الأراضي، وإنشاء المستوطنات ، ونهب الموارد ".

بدورها اعتبرت روسيا قرار ترامب بمثابة "خطوة لزعزعة استقرار الشرق الأوسط"، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن واشنطن انتهكت القانون الدولي بشكل مباشر عبر هذا الاعتراف، بينما حذر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف من "تداعيات سلبية" سيجلبها هذا القرار إلى المنطقة.