الثلاثاء 2020/07/14

ناشطون من دير الزور يكذبون ما أعلنته “قسد” من التزامات حول المدارس والتعليم

أثارت تعليمات نشرتها المليشيات الكردية للالتزام بها بمناطق سيطرتها في شرق الفرات اليوم الثلاثاء حفيظة ناشطين، وكذبوا ادّعاءات ومزاعم "قسد" في محافظتها على المدارس والمراكز التعليمية في ريف دير الزور.

وقال ناشطون إن مليشيات "قسد" تصدر تعليماتها لعناصرها عبر وسائل الإعلام وعلى الورق فقط، على عكس الواقع الملموس في ريف دير الزور الخاضع لسيطرتها.

وأضاف ناشطون إن المليشيات الكردية تتخذ من معظم مدارس ريف دير الزور نقاطاً عسكرية، وذلك رغم مناشدات الأهالي لقيادة المليشيات الكردية لتركها، وذلك لما تشكله السيطرة عليها من مخاطر هجمات تنظيم الدولة عليها، بالإضافة على حرمان التلاميذ من التعليم فيها.

ونشر ناشطون أسماء الكثير من المدارس ولاسيما مدارس ريفي دير الزور الشمالي والشرقي، تتخذها "قسد" كمراكز عسكرية، ومنها : مدارس مدينة الصور كاملة، وغريبة الشرقية والحريجي والسجر وماشخ شمال دير الزور، إضافة إلى مدارس في منطقة الشعيطات والشحيل والطيانة وذيبان والحوايج بريف دير الزور الشرقي.

وكانت المليشيات الكردية نشرت اليوم ما قالت إنها التزامات المليشيات الكردية في مناطق سيطرتها بما يخص التعليم والمدارس، وأكدت التزام مكوناتها بالامتناع عن استخدام المدارس للأغراض الحربية وعن وضع أي معدات أو أسلحة بالقرب منها إلا في حالات الضرورة العسكرية القصوى كأن تكون المدارس معرضة لعدوان من أطراف عسكرية أخرى وتحتاج إلى حماية.