الخميس 2016/03/31

نائب وزير الخارجية التركي يدعو إلى تنفيذ الوعود بشأن استقبال لاجئين سوريين

دعا نائب وزير الخارجية التركي، ناجي قورو، في تصريح له عقب حضوره مؤتمرًا للأمم المتحدة في جنيف ، الدول التي تعهدت بإسكان اللاجئين السوريين، إلى تنفيذ وعودها.

وأضاف ناجي قورو : استمعنا في المؤتمر إلى تعهدات دول مختلفة بشأن إسكان اللاجئين على أراضيها، وفي الحقيقة تتضمن الوعود أرقامًا مرتفعة، غير أنه للأسف ستُنسى هذه الوعود، ولن يتم الوفاء بها مع مرور الزمن ، ونأمل في تحقيق انتقال السوريين القاطنين في بلدان مجاورة لدولتهم إلى بلدان أخرى بشكل نظامي، وسنواصل جهودنا في هذا الصدد .

نائب وزير الخارجية التركي أوضح أن "هناك 2.7 مليون لاجئ سوري في تركيا، وكل العالم متفق حول المشاكل التي تواجههم، وفي مقدمتها عدم تلبية طلبات الذين يرغبون في الذهاب إلى دول أخرى .

وأشار إلى انخفاض تدفق اللاجئين والمهاجرين من بلاده إلى اليونان عبر بحر إيجه، عقب الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن أزمة اللاجئين.

يشار الى ان اتفاقية قبول إعادة المهاجرين غير الشرعيين بين تركيا والاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ، في 20 آذار الجاري، وبحسب الاتفاقية سيتم إعادة كل طالب لجوء سوري وصل إلى دول الاتحاد الأوروبي بصورة غير قانونية قادما من تركيا، ومقابل كل شخص معاد، سترسل تركيا لاجئًا سوريًا من المقيمين على أراضيها إلى الاتحاد.