الأحد 2016/03/13

نائب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات : السياسة الأميركية تجاه سوريا ملتبسة

قال جورج صبرة نائب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية : أن هناك تساؤلات كثيرة بشأن السياسة الأميركية بصورة عامة تجاه سوريا ، واصفا إياها بالملتبسة ليس بالنسبة للمعارضة فحسب، وإنما حتى لحلفاء الولايات المتحدة من الأوروبيين والخليجيين.

صبرة طالب في تصريح له ، الجانب الأميركي بتوضيح حدود التوافق بينه وبين روسيا بدقة، مشيراً إلى أن المواقف الأميركية غير واضحة حتى لحلفاء الأميركيين، ففي تصريحات يتحدثون عن مرجعية بيان جنيف 1 وعن وحدة التراب السوري وصيانة الدولة السورية، ولكن في الواقع العملي نلاحظ أن هناك تغذية لبعض الجهات الانفصالية.

وأكد صبرة أن هدف وفد المعارضة الأساسي هو وقف إراقة دم السوريين من خلال تأمين عملية الانتقال السياسي في سوريا.

وأعرب صبرة عن خشيته من تصعيد النظام السوري للعنف خلال فترة المفاوضات بهدف إفشالها، مشيرا إلى أن الهيئة أعدت ملفا كاملا بخروق النظام وحلفائه لطرحها على طاولة المفاوضات.

وقال إنه لم تمر ليلة واحدة ولا يوم واحد دون خرق الهدنة من قبل النظام السوري وحلفائه، وأضاف .. لدينا سجل كامل ودقيق للـ15 يوما الأولى من الهدنة، سنقدمه أمام الأمم المتحدة وأمام الراعي الأميركي .

وتأتي هذه التصريحات قبيل استئناف أطراف الأزمة السورية غدا الاثنين مفاوضات غير مباشرة تترافق للمرة الأولى مع هدنة لا تزال صامدة رغم الخروق، وسط تباين مواقف المعارضة والنظام بشأن مصير الأسد.