الجمعة 2016/08/19

موسكو تقول إنها مستعدة لهدنة يومين في حلب اعتبارًا من الأسبوعِ المقبل، وواشنطن تؤكد دعمها لأي جهد يوقف معاناة المدنيين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي إن بلاده مستعدة لدعم أي جهد يهدف لوقف معاناة المدنيين في سوريا، مشيراً إلى أن اللقاءات مستمرة مع الجانب الروسي، من أجل التوصل لاتفاقية تنهي النزاعات في البلاد.

وفي تعليقه على الدعوة الأممية لتطبيق وقف أسبوعي إنساني لإطلاق النار لمدة ثمان وأربعين ساعة في حلب، أكد كيربي أن هذا ليس حلا طويل الأمد، مضيفاً أن من المهم تجاوز اتفاقات وقف إطلاق النار المؤقتة والقصيرة والمناطقية.

من جهتها.. أبدت روسيا استعدادها المزعوم لإعلان هدنة إنسانية أسبوعية لمدة ثمان وأربعين ساعة اعتبارًا من الأسبوع المقبل في مدينة حلب، من أجل إفساح المجال أمام ايصال المساعدات الى سكان حلب.

وأعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف أن الموعد والوقت سيحدد بعد تلقي الأمم المتحدة المعلوماتِ حول تحضير القوافل والضمانات من جانب واشنطن، لافتاً أن هذه الإمدادات تتعلق بالأحياء الشرقية في حلب الخاضعة لسيطرة الثوار، والقسم الغربي الخاضع لسيطرة قوات النظام.

إلى ذلك.. أكدت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن التنسيق بين روسيا والولايات المتحدة بشأن سوريا مستمر ، ودخل مرحلته الحاسمة.