الأحد 2020/02/02

“من إدلب إلى برلين”.. حملة لنازحين سوريين على الحدود التركية

تجمع العشرات من نازحي إدلب وحلب اليوم الأحد، أمام الجدار الحدودي بين سوريا و تركيا قرب منطقة حارم شمال إدلب خلال حملة "من إدلب إلى برلين".

وقال ناشطون إن عشرات النازحين تجمعوا أمام الحدود التركية قرب منطقة حارم شمال إدلب، وطالبوا الحكومة التركية بفتح الحدود للعبور إلى أوروبا.

ولفت الناشطون إلى أن قوات حرس الحدود التركية استهدفت بعدة قنابل غاز مسيلة للدموع مخيم "ابن تيمية" قرب الجدار العازل على الحدود التركية، لتفريق النازحين.

وقبل أيام دعا ناشطون محليون، النازحين من أرياف إدلب وحلب الهاربين من قصف قوات النظام والاحتلال الروسي بالتجمع أمام الحدود التركية، ومطالبة أنقرة بفتح حدودها للتوجه نحو أوروبا.

وبحسب منظمات حقوقية بلغ عدد النازحين من أرياف حلب وإدلب خلال شهر كانون الثاني الفائت أكثر من ربع مليون شخص، يعانون من أوضاع إنسانية صعبة بسبب البرد القارس وعدم توفر المسكن.

وتشن قوات النظام والمليشيات الإيرانية حملة عسكرية برية مدعومة بمقاتلات الاحتلال الروسي على ريف إدلب الجنوبي والشرقي وريف حلب الغربي والجنوبي.

وازدادت حدة العملية العسكرية خلال الأيام الفائتة إذ تمكنت قوات النظام من السيطرة على عدة قرى وبلدات أهمها مدينة معرة النعمان، كما أسفرت العملية عن سقوط مئات الضحايا المدنيين ونزوح أكثر من ربع مليون إلى الحدود التركية.