الثلاثاء 2020/06/09

منسقو الاستجابة يوثق 38 خرقاً للنظام وروسيا بإدلب خلال 24 ساعة

قال منسقو استجابة سوريا في بيان اليوم الثلاثاء، إنه وثق أكثر من 38 استهداف جوي وأرضي من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي على منطقة جنوب إدلب وغرب حماة خلال 24 ساعة الماضية.

وأضاف منسقو الاستجابة أن فرقه وثقت أيضاً نزوح 5834 نسمة من منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب وأجزاء من ريف حماة الغربي باتجاه المدن والبلدات الآمنة والمخيمات البعيدة بسبب العمليات العسكرية لقوات النظام والاحتلال الروسي مؤخراً.

وناشد بيان منسقو الاستجابة الجهات المعنية بالشأن السوري العمل على وقف خروقات قوات الأسد والاحتلال الروسي والتوقف عن استهداف الأحياء السكنية وإيقاف عمليات التصعيد للسماح للمدنيين بالاستقرار في مناطقهم.

كما ناشد منسقو الاستجابة المنظمات الإنسانية مساعدة النازحين الجدد وتقديم الدعم اللازم لهم.

وأمس الاثنين كثفت مقاتلات النظام والاحتلال الروسي من غاراتها على ريف إدلب الجنوبي بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي على نفس المنطقة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين، إضافة لنزوح عشرات العائلات من المنطقة جراء القصف.

وتكرر قوات النظام خرق اتفاق إدلب الذي تم التوصل له في موسكو في 5 آذار الماضي، وذلك من خلال القصف ومحاولات التقدم على المناطق المحررة، في حين تشهد عدة جبهات جنوب إدلب وغربي حلب حشود عسكرية متواصلة لقوات النظام ومليشياته وسط مخاوف من خرق الاتفاق وشن هجوم بدعم من الاحتلال الروسي.